صحه و طب

الصيام مفتاحك للعيش بصحة جيدة

ساعات معدودة ويهل علينا شهر رمضان الكريم الذى ينتظره ملايين المسلمين حول العالم، ويبدأ المصريون الصيام خلال ساعات لمدة تتراوح بين 14 و15 ساعة، وعلى الرغم من مشقة الصيام خاصة في بداية الشهر الكريم، إلا أن فوائده الصحية على كل أعضاء جسمك لا تعد ولا تحصى، وبجانب فائدة الصيام الروحانية فإنه قادر على حماية جسمك من العديد من الأمراض.

الصيام يساعد فى ضبط مستويات السكر بالدم

يحصد مرضى السكر نصيب الأسد بين أكثر الأشخاص المستفيدين من الصيام، حيث تتعدد فوائد الصحية التي تتمثل في قدرته على التحكم في نسبة السكر بالدم عن طريق تقليل مقاومة الأنسولين، حيث وجدت العديد من الدراسات أن الصيام قد يحسن التحكم في نسبة السكر في الدم، ما قد يكون مفيدًا بشكل خاص لأولئك المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري، خاصة أنه يعمل على الحد من تناول السعرات الحرارية، وتقليل مقاومة الأنسولين إلى زيادة حساسية الجسم للأنسولين، ما يسمح له بنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى خلاياك بشكل أكثر كفاءة.

ويلعب الصيام دورًا مهمًا في مكافحة الالتهابات والعدوى، نظرًا لأن الالتهاب المزمن قد يكون له عواقب وخيمة على الصحة، فقد يؤدى الى العديد من الأمراض مثل أمراض القلب والسرطان والتهاب المفاصل الروماتويدي، إلا أن الصيام يساعد في تقليل مستويات الالتهاب.

يعزز صحة القلب وحسين ضغط الدم

وفوائد الصيام على صحة القلب عديدة حيث يعمل على تحسين ضغط الدم والدهون الثلاثية ومستويات الكولسترول، خاصة أن أمراض القلب تعتبر السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم.

وكشفت إحدى الدراسات السابقة عن أن الصيام المستمر لمدة 8 أسابيع من الصيام خفض مستويات الكولسترول الضار LDL  والدهون الثلاثية في الدم بنسبة 25٪ و32٪ على التوالي، خاصة لمرضى السمنة، كما أنه يعزز أيضًا خطر الإصابة بامراض الشريان التاجى.

الصيام يعزز صحة الدماغ ويحسن حالة مرضى الزهايمر

من أهم الفوائد الصحية للصيام هو قدرته على تعزيز وظائف المخ، فعلى الرغم من عدم التركيز الذى يصاحب الصائمين نظرًا لعدم تناولهم الكافيين، وشعورهم بالرغبة في النوم باستمرار، إلا أن الدراسات أكدت قدرة الصيام على منع الاضطرابات العصبية التنكسية والتأثير القوى على صحة وبنية الدماغ، حيث يعمل على زيادة إنتاج الخلايا العصبية للمساعدة في تعزيز الوظيفة الإدراكية، كما أنه يحسن الوضع الصحى لمرضى الزهايمر ومرض باركنسون.

وعلى الرغم من مخاوف الكثيرين من اكتساب مزيد من الوزن خلال شهر رمضان الكريم، إلا أن الصيام قد يكون وسيلة فعالة في إنقاص الوزن عن طريق الحد من تناول السعرات الحرارية وتعزيز التمثيل الغذائي، يؤدي الامتناع عن تناول بعض الأطعمة والمشروبات إلى تقليل إجمالي السعرات الحرارية، ما قد يؤدي إلى زيادة فقدان الوزن بمرور الوقت.

فقدان الوزن والوقاية من السرطان أبرز فوائد الصيام على الصحة

وتوصلت بعض الأبحاث أيضًا إلى أن الصيام قصير المدى قد يعزز عملية الأيض عن طريق زيادة مستويات الناقل العصبي نورإبينفرين، ما قد يعزز فقدان الوزن، حيث تبين أن الصيام طوال اليوم يمكن أن يقلل من وزن الجسم بنسبة تصل إلى 9٪ ويقلل بشكل ملحوظ من دهون الجسم خلال 12-24 أسبوعًا.

ويساعد الصيام في الوقاية من السرطان ويزيد من فعالية العلاج الكيميائي، حيث تشير الدراسات إلى أن الصيام قد يفيد في علاج السرطان والوقاية منه ومنع تكوين الورم، فإن تعرض الخلايا السرطانية لعدة دورات من الصيام كان فعالًا مثل العلاج الكيميائي في تأخير نمو الورم وزيادة فعالية أدوية العلاج الكيميائي في منع تكوين السرطان.

ويسهم الصيام أيضًا في زيادة إفراز هرمون النمو، الذى يعد مهمًا في عملية التمثيل الغذائي وفقدان الوزن وقوة العضلات، فهرمون النمو البشري (HGH) هو نوع من الهرمونات البروتينية التي تعتبر أساسية للعديد من جوانب صحتك، وأظهرت إحدى الدراسات أن الصيام لمدة 24 ساعة زاد بشكل ملحوظ من مستويات هرمون النمو.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى