صحه و طب

كيف تهيئ معدتك لرمضان؟

يستعد الأفراد لاستقبال شهر رمضان، غدا، ويبدأون فى البحث عن أبرز النصائح التى تساعدهم فى الاستمتاع بمعدة هادئة دون انتفاخات أو تقلصات وغيره.

آلام المعدة

وتعد الشكوى من آلام المعدة واحدة من أكثر المشاكل التى يتعرض لها أغلب الصائمين، نتيجة للتغيرات التى تحدث بالنظام الغذائى.

وينتج عن تغيير عدد وأوقات الوجبات مشاكل فى المعدة، ويتعرض الصائم للآلام عند تناول وجبة السحور أو الإفطار.

المعدة فى رمضان

وبسبب الآلام التى تتعرض لها المعدة بعد تناول وجبة الإفطار فى رمضان وخصوصا الأيام الأولى، شدد الأطباء على ضرورة تهيئة المعدة للتخلص من الوخم والخمول والانتفاخات وعدم القدرة على التنفس أو الإمساك.

وأشار الأطباء إلى أهمية ضبط الطعام والأنواع التى يتم تناولها خلال شهر رمضان، دون إجهاد الجهاز الهضمى والمعدة والتسبب فى المشكلات.

وتحتاج المعدة خلال أيام رمضان إلى الأطعمة الخفيفة التى تؤذى المعدة كما تثير الشعور بالشبع، بالإضافة إلى ضرورة الاهتمام بالسوائل.

تهيئة المعدة فى رمضان

وكشف الأطباء عن بعض الخطوات التى تساعد فى تهيئة المعدة لاستقبال وجبات الإفطار دون الإضرار بصحتها أو التسبب فى بعض الآلام.

ونصح الأطباء بضرورة تهيئة المعدة قبل تناول وجبة الإفطار، من خلال الاستعانة بمشروب واحد وهو التمر أو الشوربة أو السلطة، ثم بعدها من الممكن بدء الصلاة لأجل منح المعدة وقتا لتهيئتها بشكل سليم قبل دخول الطعام لها.

وعند البدء فى تناول الطعام يجب الابتعاد عن الأكلات الدسمة، لأنها تحتوى على نسبة عالية من الدهون وتزيد من مستوى الكوليسترول فى الدم ثم التعرض إلى السمنة.

كما يجب تناول كمية قليلة من المقليات والتوابل، لتأثيرها السلبى على المعدة والتعرض للآلام.

وحذر الخبراء من شرب الكافيين مباشرة بعض وجبة الإفطار بل الانتظار لفترة تصل إلى ساعتين.

وتابع الأطباء النصائح التى منها تأخير وجبة السحور لقرب الفجر، وتناول الوجبات سهلة الهضم والابتعاد عن الأطعمة المليئة بالزيوت حتى لا تتسبب فى حرقة المعدة.

ويفضل الاستعانة بالعيش البلدى بالردة فى مختلف الوجبات لغناه بالألياف، وشرب المزيد من المياه على وجبة السحور.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى