صحه و طب

FDA تحذر: فيتامين البيوتين يتداخل مع بعض التحاليل الطبية ويغير نتائجها

أصدرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية “FDA” تنبيها للجمهور ومقدمي الرعاية الصحية وفنيين وأطباء المختبرات بأن البيوتين يمكن أن يتداخل بشكل كبير مع بعض الفحوصات المخبرية، ويسبب نتائج اختبار غير صحيحة قد لا يتم اكتشافها.

ويعرف “البيوتين” باسم فيتامين B7، وهو فيتامين قابل للذوبان في الماء وغالباً ما يوجد في الفيتامينات المتعددة، والفيتامينات قبل الولادة، والمكملات الغذائية التى يتم ترويجها للشعر والجلد، ونمو الأظافر.

وأوضحت الهيئة الأمريكية أن المرضى الذين يتناولون مستويات عالية من “البيوتين” في المكملات الغذائية تتغير نتائج فحوصاتهم المختبرية وتصبح غير صحيحة، كما وجدت زيادة في عدد الأحداث السلبية المبلغ عنها، بما في ذلك وفاة شخص، تتعلق بتدخل البيوتين مع الفحوص المخبرية.

وأكدت الهيئة الأمريكية أن نتائج الاختبار غير الصحيحة تؤدى إلى إدارة غير ملائمة للمريض أو التشخيص الخاطئ.

وعلى سبيل المثال، النتيجة المنخفضة الكاذبة للـ “تروبونين”، هى علامة بيولوجية مهمة للمساعدة في تشخيص النوبات القلبية، قد تؤدي إلى التشخيص الخاطئ والآثار الخطيرة المحتملة.

وتلقت إدارة الأغذية والعقاقير تقريرا أن مريضا واحدا أخذ مستويات عالية من البيوتين توفي بعد انخفاض فى نتائج اختبار التروبونين عندما تم استخدام اختبار التروبونين المعروف لمعرفة إصابة المريض بأزمة قلبية أم لا.

وأضافت الهيئة الأمريكية أن العديد من المكملات الغذائية التى تعزز الشعر والجلد، والأظافر تحتوي على مستويات عالية من البيوتين تصل إلى 650 أضعاف الاستهلاك اليومي الموصى به من الفيتامين.

وقد يوصي الأطباء أيضاً بمستويات عالية من البيوتين للمرضى الذين يعانون من مشاكل معينة مثل التصلب المتعدد (MS).

وفى هذا السياق، أضاف الدكتور خالد مصيلحى، أستاذ العقاقير الطبية بجامعة القاهرة، فى تصريحات  أنه  يجب على الطبيب التحدث مع المرضى حول تناول أي من المكملات الغذائية التى تحتوى على البيوتين، بما في ذلك المكملات التى يتم تسويقها للشعر والجلد، ونمو الأظافر.

ونصح “أستاذ العقاقير الطبية” المرضى بالتوقف عن تناول أى مكملات غذائية قبل إجراء التحاليل الطبية بشهر حتى لا تتداخل الفيتامينات مع نتائج الفحوصات.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى