صحه و طب

6 أطعمة تدمر حصوات الكلى .. احرص عليها

أكدت الدراسات الطبية الخاصة بالتغذية العلاجية أن هناك بعض الأطعمة تحتوى على نسبة منخفضة من الأوكسالات، والتى يمكن تضمينها فى نظام غذائى يومى بشكل آمن من شأنه أن يؤدى إلى تفتيت حصوات الكُلى.

ووفقا لـ موقع “boldsky”، فإن هذه الأطعمة تتمثل فى:

التفاح

يحتوى التفاح على كمية أقل من الأوكسالات، ولذلك فإن تناول تفاحة يوميًا مفيد بصورة بالغة فى منع خطر الإصابة بحصوات الكلى.

الليمون

يحتوى الليمون على نسبة منخفضة من الأوكسالات، وقد يساعد استهلاك عصيره فى منع تكون الحصوات على الكُلى، كما يحتوى الليمون، على نسبة عالية من البوتاسيوم، وحمض الستريك والتى تميل إلى زيادة حجم البول، وطرد الأوكسالات من الكلى.

العنب

العنب يساعد فى تقليل تكوين حصوات أكسالات الكالسيوم بنسبة 50 %، لأنه غنى بالبوليفينول، وهو نوع من مضادات الأكسدة التى قد تساعد فى تقليل خطر الإصابة بتحصى الكلية أو حصوات الكلى.

حصاد محصول العنب
 

البطيخ

يحتوى البطيخ على نسبة منخفضة من الأوكسالات، كما أن نسبة البوتاسيوم العالية فى الفاكهة تساعد على تنظيم مستويات الحمض فى البول، يعمل البوتاسيوم كحل طبيعى لحصى الكلى، وبالتالى يمنع تكوينها.

الموز

أكدت الدراسات أن فيتامين 6 الموجود فى الموز يساعد فى تقليل تكوين أكسالات البول، ويعتبر الموز مصدرا غنيًا بفيتامين B6، وقد يساعد تناوله فى تقليل تركيز أكسالات البول.

الموز
 

الكوسة

تساعد الكوسة على منع تكون الحصى مثل الخيار، والبصل، فهى تساعد على زيادة محتوى الماء فى الجسم، الأمر الذى يساعد على طرد بلورات الأكسالات من الكلى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى