صحه و طب

علاج جديد للعقم عند الرجال

نجح العلماء فى إنشاء خلايا الحيوانات المنوية فى المختبر، ما يقدم لنا الأمل لعلاج العقم عند الذكور. ويوجد لدى 1 من بين 500 رجل كروموسوم X أو Y إضافى، ما يعطل إنتاج الحيوانات المنوية.

وأجرى العلماء تجاربهم على الفئران، فى معهد فرانسيس كريك بالعاصمة البريطانية لندن، حيث أنشأوا خلايا جذعية متعددة الأغراض، يمكن استخدامها لخلق أى نوع من الخلايا، من أنسجة الأذن.

وعولجت هذه الخلايا لتصبح خلايا حيوانات منوية، حيث حُقنت فى خصيتى الفئران الذكور، ونجحت فى إطلاق الحيوانات المنوية بشكل كامل، ما أتاح إمكانية تخصيب الإناث، بحسب روسيا اليوم.

وأوضحت الدراسة أنه فى حال نجحت هذه التقنية عند تطبيقها على الخلايا الجذعية البشرية، فإنها ستكون الحل لمشكلة العقم عند الرجال. ويتطلب مثل هذا العلاج تغييرا جذريا فى قانون المملكة المتحدة، الذى يحظر استخدام الحيوانات المنوية المنتجة صناعيا لإنجاب الأطفال.

واتخذ العلماء خطوتهم الأولى فى مجال العلاج البشرى، عبر إجراء التجارب الأولية التى تشمل الرجال ممن لديهم كروموسوم الجنس الإضافى. وأظهرت النتائج أنه من الممكن إنتاج الخلايا الجذعية من أنسجتهم، التى لم تكن تحوى كمية إضافية من الكروموسوم.

ولكن أهمية المرحلة القادمة تكمن فى تحويل هذه الخلايا إلى منتج خصب للحيوانات المنوية، رغم وجود حاجة ضرورية للقيام بالمزيد من الأبحاث، وفقا لما ذكره الباحثون فى مجلة العلوم.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى