صحه و طب

“المعلومات الدوائية” يحذر من دواء قاتل للأطفال في مرحلة التسنين

حذر مركز المعلومات الدوائية المصري من مستحضر ليدوكاين 2%، والذي يؤخذ عن طريق الفم، موضحاً أنه لا يستخدم لعلاج حالات آلام التسنين للرضع والأطفال كما يستخدمه البعض، وقد يسبب أضرار خطيرة تصل في بعض الأحيان إلى وفاة الطفل.

ولفت المركز إلى أن ليدوكاين جل -عن طريق الفم- غير معتمد لعلاج آلام التسنين، فابتلاع نسبة كبيرة منه عن طريق الخطأ يمكن أن يؤدي إلى التشنجات، وإصابات شديدة بالمخ، ومشاكل فى القلب هذا وقد أدى إعطاء جرعات زائدة من المستحضر أو ابتلاعه عن طريق الخطأ إلى دخول بعض الرضع والأطفال المستشفيات، والتسبب في وفاتهم.

Lidocaine-2-Topical-Gel

Lidocaine-2-Topical-Gel

وطالب المركز مقدمي الرعاية الصحية توخي الحذر وعدم وصف هذا المنتج لعلاج آلام التسنين، وأن يقوم الأباء والأمهات باتباع توصيات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لعلاج آلام التسنين والتي تنص على:

1. استخدم حلقة التسنين المبردة في الثلاجة “غير مجمدة”
2. فرك بلطف أو تدليك اللثة الطفل بإصبعك لتخفيف الأعراض
3. عدم استخدام مسكنات الألم الموضعية والأدوية التي تفرك على اللثة لأنها ليست ضرورية أو مفيدة وتزال من فم الطفل في غضون دقائق
4. إذا كان محلول الليدوكاين جل وسوائل البنزوكاين في المنزل، يجب أن يتم تخزينها بشكل آمن وبعيدا عن متناول الأطفال لمنع الابتلاع عن طريق الخطأ، بالإضافة إلى أن مستحضر بنزوكاين الذى يصرف دون وصفة طبية للتسنين يمكن أن يسبب “methemoglobinemia”، وهي حالة نادرة، ولكنها خطيرة، فهذا المرض يؤدي إلى انخفاض كبير في كمية الأكسجين التي تنقل من خلال الدم، ويمكن أن يؤدي إلى شحوب لون الجلد أو الشفاة و ضيق التنفس، بالإضافة إلى الشعور بالتعب أوالإجهاد والارتباك وصداع الرأس والدوار، وفي بعض الأحيان ترتفع معدلات نبضات القلب.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى