صحه و طب

اعرف جسمك .. هرمون الأنسولين “كنترول “السكر فى الدم

يلعب هرمون الأنسولين دورًا أساسيًا فى تنظيم مستويات الجلوكوز فى الدم، ويمكن يمكن أن يؤدى نقص الأنسولين، إلى ظهور أعراض مرض السكرى، بالإضافة إلى دوره فى التحكم فى مستويات السكر فى الدم ، كما أنه يساعد فى تخزين الدهون بالجسم، وفقاً لما ذكره موقع ” diabetes“.

دور الأنسولين فى الجسم

الأنسولين هو هرمون يلعب عددًا من الأدوار فى عملية التمثيل الغذائى فى الجسم.

ينظم الأنسولين تخزين الجلوكوز والدهون، كما تعتمد العديد من خلايا الجسم على الأنسولين فى أخذ الجلوكوز من الدم للحصول على الطاقة.

الأنسولين ومستويات السكر فى الدم

يساعد الأنسولين على التحكم فى مستويات الجلوكوز فى الدم عن طريق الإشارة إلى الكبد والعضلات وخلايا الدهون لاتخاذ الجلوكوز من الدم، لذلك يساعد الأنسولين الخلايا على تناول الجلوكوز لاستخدامه في الطاقة.

ويمكن للكبد تخزين ما يصل إلى حوالي 5 ٪ من كتلته كما الجليكوجين.

ويمكن لبعض الخلايا فى الجسم أن تأخذ الجلوكوز من الدم دون الأنسولين، ولكن معظم الخلايا تتطلب وجود  الأنسولين.

الأنسولين والسكر النوع الأول

ينتج الجسم أنسولين غير كاف لتنظيم مستويات الجلوكوز فى الدم، وبدون وجود الأنسولين ، لا يستطيع العديد من خلايا الجسم أخذ الجلوكوز من الدم ، وبالتالي يستخدم الجسم مصادر أخرى للطاقة.

ويتم إنتاج الكيتونات من الكبد كمصدر بديل للطاقة ، ومع ذلك ، فإن المستويات العالية من الكيتونات يمكن أن تؤدي إلى حالة خطيرة تسمى الحماض الكيتوني.

ولذلك يحتاج الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الأول إلى حقن الأنسولين لتعويض نقصه فى الجسم .

الأنسولين والنوع الثانى من السكرى

يتميز النوع الثاني من السكري بعدم استجابة الجسم للأنسولين بشكل فعال، وهذا ما يسمى بمقاومة الأنسولين، ونتيجة لذلك يصبح الجسم أقل قدرة على تناول الجلوكوز من الدم، وفى مراحل مبكرة من داء السكري من النوع 2 ، يستجيب الجسم عن طريق إنتاج المزيد من الأنسولين أكثر مما تحتاجه عادة.

وإذا تطور مرض السكري من النوع الثاني بعد فترة، فإن المتطلبات الإضافية على البنكرياس لإنتاج الأنسولين يمكن أن تؤدي إلى فقدان الخلايا المنتجة للأنسولين .

وقد يحتاج الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الثاني أيضًا إلى أخذ حقن الأنسولين لإدارة مستويات السكر في الدم.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى