صحه و طب

طرق الوقاية من التهاب وآلام المفاصل في فصل الشتاء

في فصل الشتاء تزداد آلام المفاصل والظهر، وانخفاض درجات الحرارة يسبب العديد من المشاكل مثل التنميل و الاعاقة الحركية وضعف الاعصاب .

ويقول الدكتور جاد الدين محق أستاذ جراحة العظام والمفاصل بجامعة عين شمس أن “ آلام المفاصل تزداد متاعبها في فصل الشتاء وبرودة الجو ، وانخفاض درجات الحرارة يسبب التهاب المفاصل والتشنجات العضلية والتنميل، وبالنسبة لمرض التهاب المفاصل وآلام الظهر يجب توخي الحذر وعدم التعرض للطقس البارد وارتداء الملابس المناسبة الثقيلة  والقفازات وعدم الخروج من البيت في أي وقت”.

وأشار “محق” إلى أن الشمس المصدر الغني بفيتامين د ويجب الجلوس أطول وقت ممكن تحت أشعة الشمس مع المشي يوميا وممارسة الرياضة اللازمة، واتباع نظام غذائي جيد والأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين د يجب عليهم تناول أطعمة غنية بمنتجات الألبان  والنوم بالقدر الكافي وشرب الماء باستمرار وعدم حمل أي أشياء ثقيلة أو القيام بأنشطة بدنية تسبب اجهاد للعضلات.

وأضاف: “درجات الحرارة المنخفضة تؤثر على المفاصل، حيث يحدث خمول وإعاقة لدوران السائل المغذي في المفاصل، وهو ما يزيد من الأوجاع وحدوث التيبّس للجسم، ويجب تدفئة العظام بوسادات تدفئة واستخدام شمع البارافين وكريم المساج التي تحتوي علي المنتول”.

واختتم بالنصائح التالية: “هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي يجب الاهتمام بها لتخفيف حدة آلام المفاصل من بينهم الشاي الأخضر ، والكركم، وزيوت الأسماك الغنية بالأوميجا 3، والزنجبيل” .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى