أخبار

«الاستعلامات»: مشاركة مصر فى «قمة بريكس» فرصة لنمو الاقتصاد

قالت الهيئة العامة للاستعلامات، إن مجموعة “بريكس” التى دعت الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى قمتها التاسعة ضاعفت اقتصادها فى 10 سنوات، وتسهم بنسبة 50% فى النمو العالمى، ويبلغ ناتجها الإجمالى نحو 17 تريليون دولار، ويبلغ رأس مال بنك المجموعة 100 مليار دولار.

أضافت “الهيئة”، فى تقريرٍ لها، اليوم الأربعاء: “مشاركة مصر فى القمة التاسعة للمجموعة فى مدينة “شيامن” الصينية ذات أهمية بالغة بالنظر إلى المكانة الاقتصادية لهذه المجموعة، ومساهمتها الكبيرة فى الاقتصاد والتجارة فى العالم كما تمثل فرصة لتكثيف التعاون بين مصر وهذه الدول وخصوصًا فى ظل الخطوات الإيجابية التى حققها الاقتصاد المصرى فى السنوات الأخيرة والتى عزَّزت من تفاؤل التوقعات العالمية للمستقبل الاقتصادى لمصر.

ووفقًا للتقرير، فإن “بريكس” هى مجموعة تضم 5 دول ذات الاقتصادات الصاعدة والتى تمتلك نموا اقتصاديًا متميزًا على مستوى العالم وترمز كلمة “BRICS” للأحرف الأولى باللغة الإنجليزية من أسماء هذه الدول الخمس وهى، “البرازيل، وروسيا، والهند ، والصين ، وجنوب إفريقيا”.

وتابعت “الهيئة” فى تقريرها: “بدأت المفاوضات لتشكيل هذه المجموعة خلال اجتماع لوزراء خارجية الدول الأربع “البرازيل وروسيا والهند والصين” فى نيويورك خلال سبتمبر 2006 على هامش اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة بينما عقد زعماء الدول أول قمة لهم فى يونيو 2009 تحت اسم “بريك” أولا ثم انضمت جنوب إفريقيا إلى المنظمة عام 2010 ليصبح اسمها “بريكس”.

ويقع مقر سكرتارية مجموعة بريكس فى مدينة شنغهاى الصينية، حيث يتناوب أعضاء المجموعة الخمسة رئاستها سنويًا بشكل دورى، فيما بينهم حيث تنص اللوائح الداخلية للمجموعة على أن يتم ترشيح الرئيس الأول لمجلس المحافظين للبنك من قبل روسيا بينما يتم ترشيح الرئيس الأول لمجلس الإدارة من قبل البرازيل فى حين يتم ترشيح أول رئيس للمديرين التنفيذيين من قبل الهند.

وأكدت خطة عمل “البريكس” للتعاون الابتكارى “2017 – 2020” على أن الابتكار من القوى الرئيسة الدافعة للتنمية المستدامة العالمية ويلعب دورا أساسيًا فى تعزيز النمو الاقتصادى، كما تنص على أن دول البريكس ملتزمة بتعزيز التعاون فى الابتكار بناء على الآليات القائمة وبرامج البحث المشتركة وتشجيع التعاون بين المناطق العلمية وتعزيز التدريب على نقل التكنولوجيا وتدعيم الشراكات بشأن الابتكار وريادة الأعمال بين الشباب والتأكيد على دور المرأة في العلوم والتكنولوجيا والابتكار، وتسهم الدول الخمس بنحو 27% من الأبحاث العلمية المنشورة فى المجلات الدولية وتنفق 17% من الاستثمارات الدولية فى البحث والتطوير.

ويعد تكتّل البريكس نموذجًا لتجمع اقتصادى للدول ذات الاقتصادات الصاعدة النامية ظهر وسط تكتلات اقتصادية كبرى وتجمّعات إقليمية بارزة فضلًا عن كونه يتمتع بقوة اقتصادية كبيرة على الساحة الدولية، ووفقًا لإحصاءات صندوق النقد الدولى، فإن نسبة إسهام دول بريكس فى نمو الاقتصاد العالمى تجاوزت 50% وصار إجمالى اقتصاداتها يمثل 23% من إجمالى الاقتصاد العالمى مقارنة بـ12% قبل 10 أعوام، كما ارتفعت حصتها فى التجارة الدولية من 11% إلى 16%.

وتشير المؤشرات الاقتصادية لدول مجموعة البريكس إلى أن الناتج المحلى الإجمالى لدولها وفقا لتقديرات البنك الدولى لعام 2016 بلغ نحو 17 تريليون دولار حيث احتلت الصين المركز الثانى عالميًا فى الإسهام فى الناتج المحلى الإجمالى بواقع 11.392 تريليون دولار فيما احتلت الهند المركز السابع عالميًا بواقع 2.251 تريليون دولار.

وتأتى القمة التاسعة التى يشارك فيها الرئيس السيسى فى مدينة شيامن الصينية فى مقاطعة فوجيان بشرق الصين تحت عنوان “البريكس: شراكة قوية من أجل مستقبل أكثر إشراقا” لتكون المرة الثانية التى تستضيف فيها الصين القمة بعد قمة عام 2011 ، وتهدف المجموعة لأن تكون بمثابة آلية نموذجية للتعاون الدولى فى شتى المجالات وليست الاقتصادية والمالية والإنمائية فحسب ولاسيما أنها حققت نتائج مثمرة مع افتتاح بنك دول بريكس للتنمية وإطلاق صندوق نقد الاحتياطى للطوارئ عام 2015.

ويتضمن جدول أعمال هذه القمة تعميق التعاون بين دول البريكس من أجل التنمية المشتركة وتعزيز التعاون الدولى فى مجال التنمية، وتعزيز الحوكمة العالمية من أجل مواجهة التحديات بشكل مشترك، والحفاظ على السلام والاستقرار الدوليين، بالإضافة إلى تعزيز الانفتاح فى الاقتصاد العالمى، والتمسك بقوة بدور النظام التجارى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى