بقلم رئيس التحريرمقالات

مصطفى كامل سيف الدين …. يكتب هل أنا حقا أنا؟

بقلم الكاتب الصحفى مصطفى كامل سيف الدين
سيرة الانسان هي ماتبقى بعد مماته، إذا فكرت من هذا المنظور حتمًا ستغير من بعض أفعالك نحو الآخرين و نحو نفسك!
عزيزي القارئ : الانسان سيرة
والسيرة أطول من العمر …جملة كنا نسمعها كثيرا ولكن دون وعي ثقافي والأن أدركنا انها من أجمل وأفضل الكلمات فى حياتنا فانها البصمة التي يتركها الانسان فى كل حياته
كان لأبي رحمه الله قول شهير، “الإنسان سيرة .. مش صورة”.
استمعت لهذه الجملة عدة مرات، حتى بعد رحيله عام 2003، واليوم يختلف الأبن مع الاب في شئ، إذ اكتشفت أن “الإنسان صورة .. مش سيرة”. 
يحزن الأصدقاء لاهتمامي بالناس، بينما أنا لست مهتما، أنا فقط أحاول تجنب شرورهم، وصنع صورة ضبابية أختفي وراءها.
ليس هذا جبنا أو خوفا لا سمح الله، بل هو نوع من التسلي على خلق الله، يقولون: يساري، فيتكشفوا أني يميني، ويقولون: يميني، فيكتشفوا أني يساري. هم لم يكتشفوا شئ.
هي مجرد صورة أتلاعب بها كيفما أشاء. من أنا؟ أو كما قال الشاعر: هل أنا حقا أنا؟ لا يعلم من أنا سوى الله وبعض العارفين بالله والراسخون في العلم من الأصدقاء. أما الباقين .. طز !
التقيت فتاة على ما يبدو أنها لا تعرف من هي، أصابني الشك أنها تلعب نفس اللعبة .. الصورة الضبابية، وحين اقتربت، وجدت سرابا. هي تقدم صورة لها، تختفي وراءها، لا تقدم صورة ضبابية، لكن اقترابي منها كشف أن صورتها تتناقض مع ما بداخلها، ومع شخصيتها التي أفترضها أنا الآخر، تحولت الفتاة إلى دمية، باربي، ترتدي حسب ذوق صاحب اللعبة، تتحدث دون أن تقدم معلومة، ليس لديها موقف من الحياة .. ربما تكون البساطة متجسدة، لا أعلم. لكنها هي الأخرى صورة .. مش سيرة. 
بعد أن كتبت تلك الكلمات التائهة، توجهت إلى قبر أبي في بلبيس، قرأت الفاتحة واعتذرت، فبعد أن فكرت وتدبّرت، وجدت أنه كان على حق، فخلف كل صورة هناك شخصية، وخلف كل شخصية هناك سيرة، الشخصية هي السيرة، تزول الصورة وتبقى الشخصية أو السيرة. الإنسان سيرة .. مش صورة.

صدقت أمثال زمان وأباءانا وأجدادنا كنا لا نفهم ولا نعي بهذا الكلام ونحن فى مرحلة الصبا وعندما كبرنا أدركنا مامعني هذا الكلام . ياله من كلام ينهض به الانسان 
بل ينهض به مجتمع بأكمله .

واخيرا” .
كلما اعطيت بلا مقابل
كلما رزقت بلا توقع
اعمل الخير بصوت هادئ
فغدا” يتحدث عملك بصوت مرتفع .وكل حبي مصطفى كامل

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى