أسلاميات

ما حكم الممتنع عن التصويت فى الانتخابات؟

قالت دار الإفتاء المصرية، إن من يمتنع عن أداء صوته الانتخابى يكون آثما شرعا، لأنه بذلك يكون قد منع حقا واجبا عليه لمجتمعه الذى يطالبه بأداء الشهادة لمن قدم نفسه للخدمة العامة لنيل أى منصب فى البلاد.

وأضافت الإفتاء رداً على سؤال عن حكم الممتنع عن التصويت فى الانتخابات، أن الإسلام حث المسلمين فى كل زمان ومكان على التحلى بالصدق والأمانة والتخلى عن الكذب والخيانة، وطلب من المسلم أن يكون صادقا ويتحرى الصدق ويبتعد عن الكذب والغش، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إِنَّ الصِّدْقَ يَهْدِى إِلَى البِرِّ، وَإِنَّ البِرَّ يَهْدِى إِلَى الجَنَّةِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَصْدُقُ حَتَّى يَكُونَ صِدِّيقًا. وَإِنَّ الكَذِبَ يَهْدِى إِلَى الفُجُورِ، وَإِنَّ الفُجُورَ يَهْدِى إِلَى النَّارِ، وَإِنَّ الرَّجُلَ لَيَكْذِبُ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اللهِ كَذَّابًا».

وأشارت إلى أن الشورى فى الإسلام هى الديمقراطية الحقة وهى التى يجب أن يتربى عليها أبناء المجتمع، ليكونوا أمناء صادقين دائما فى أقوالهم وأفعالهم، ويحترموا عن إيمان صادق سلطات بلادهم التشريعية والقضائية والتنفيذية التى جاءت بالشورى الصحيحة بينهم، والشورى لازمة وواجبة بين أفراد الأمة لاختيار عناصر سلطتهم التشريعية، لأن هذا الاختيار من الأمانات الدينية والشرعية التى أمر الله بأدائها لأهلها وأصحابها فى قوله تعالى:﴿إِنَّ اللهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا).

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى