مقالات

د.عزة فتحي ….تكتب معركة الوعى وتقصير الآباء ومؤسسات التعليم

يلاحظ منذ أحداث 2011 أن الأمور تغيرت كثيرًا فى مصر، حيث أصبح معظم الشباب فى حالة تمرد على السلطة الوالدية بكل درجاتها من الأب فى المنزل إلى المعلم فمدير المدرسة، وأستاذ الجامعة، حتى آخر تدرج هذه السلطة.

إلى جانب سيادة ثقافة الأنانية، وزيادة حدة العنف اللفظى والجسدى، والتربص بكل شئ فى الدولة، والتشكيك فى الأهداف والمُنجزات، والاعتماد على “السوشيال ميديا” فى جمع الأخبار والمعلومات أو حتى طرحها فزادت الشائعات والمفاهيم المغلوطة، سواء كانت عن قصد أو غير قصد، وأصبح الجميع يستشعر الخطر، والكثير ينبه وعلى رأسهم الرئيس السيسى، والسؤال الآن ماذا فعل كل منا للحد من هذا الخطر؟، ماذا قدمنا فى معركة الوعى؟.

أدعوكم أن يجاوب كل منا على هذا السؤال، ولنبدأ بالأب والأم.. أيها السادة ماذا قدمتم لحماية أبنائكم من الفكر المتطرف أو من المخدرات أو من المفاهيم الخاطئة والشائعات؟، هل وضحتم لهم ماتمر به الدولة؟، هل صححتم لهم بعض المفاهيم الخاطئة عن الدين والدولة والمجتمع؟، هل تحاورتم معهم؟، وهل حاولتم معرفة من هم أصدقاء أبنائكم؟، وعلى أى الأماكن يترددون؟، أيها الآباء أرجوكم حاولوا إدراك ما يمكن إدراكه وتحاوروا مع أبنائكم لأجلكم، ولأجل أبنائكم أنفسهم، فالأبناء نعمة فلا تجعلوهم نقمة.

أما فيما يتعلق بدور المدرسة فالسؤال: هل نظامنا التعليمى ضَمِنَ بين المناهج مفاهيم الأمن الفكرى؟… هل قام بتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الأطفال والشباب؟، هل اهتم بتدريس التربية الوطنية؟، هل راعى الفروق الفردية؟، هل سمح بممارسة الأطفال والشباب للأنشطة الفنية والرياضية؟، هل اهتم بتدريس الأخلاق والتربية الدينية بمفهوم جديد وبأساليب جديدة تراعى المشكلات التى نعانى منها وكيفية مواجهتها؟، أم مازال يهتم بالعبادات دون المعاملات، هل يهتم بطابور الصباح وتحية العلم حقًا أم أنه مجرد تأدية واجب؟.

هل غرستم فى أبناءنا معنى وقيمة تحية العلم ومعنى غناء النشيد الوطنى؟، هل درستم التاريخ بطريقة استخدام الأحداث الجارية والربط بينها وبين ما يتم تدريسه والعبرة والموعظة من الماضى؟، هل عملتم على تنمية التفكير الناقد لدى الطلاب؟، وكيف يتأكد من صحة المعلومات والفر ق بين الرأى والحقيقة؟، هل درستم المو اطنة الرقمية التى تعلم الطلاب كل ما يتعلق بأخلاقيات استخدام الإنترنت والاستخدام الآمن له؟، إذا لم تفعلوا كل هذه الأشياء فأنتم حقا مقصرون فى حق الأبناء والوطن، وأبناؤنا بؤساء وحساب ربكم لكم عسير.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى