أخبار

“النواب” يستأنف جلساته الاثنين المقبل بنظر مد حالة الطوارئ

كتب – أحمد علي

يستأنف مجلس النواب جلساته العامة على مدار ثلاثة أيام تبدأ يوم الاثنين المقبل بنظر قرار رئيس الجمهورية رقم 647 لسنة 2017 بمد حالة الطوارئ المعلنة في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارا من الساعة الواحدة من صباح يوم السبت الموافق 13 يناير 2018. 

كما يأخذ المجلس في جلسته يوم الاثنين الرأي النهائي على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 396 لسنة 1956 بشأن تنظيم السجون، إلى جانب تحديد موعد لمناقشة تسع طلبات مناقشة عامة عن سياسة الحكومة بشأن حماية الفئات الأكثر فقرا، والحفاظ على المحميات الطبيعية، وتوفير الدواء وتطوير المساكن الشعبية القديمة، والتواصل الإعلامي المصري بالقارة الإفريقية.

ويناقش المجلس كذلك مشروع قانون مقدما من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 143 لسنة 1994 بشأن الأحوال المدنية، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات، ومشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 83 لسنة 2006 بشأن تعديل بعض أحكام القرار بقانون رقم 70 لسنة 1964 بشأن رسوم التوثيق والشهر وقانون نظام السجل العيني الصادر بالقرار بقانون رقم 142 لسنة 1964.

كما يناقش المجلس مشروع قانون مقدما من الحكومة بإصدار قانون تنظيم إعادة الهيكلة والصلح الواقي والإفلاس ، ومشروعي قانونين مقدمين من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 53 لسنة 1966 بإصدار قانون الزراعة، ومشروع قانون آخر بشأن إصدار قانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية.

كما يناقش المجلس في نفس الجلسة قرار رئيس الجمهورية رقم 560 لسنة 2017 بشأن الموافقة على انضمام مصر إلى الاتفاق الدولي لزيت الزيتون وزيتون المائدة لعام 2015، والذي تم اعتماده في جنيف بتاريخ 9 أكتوبر 2015، وقرار رئيس الجمهورية رقم 597 لسنة 2017 بشأن الموافقة على بروتوكول إنشاء جامعة اسلسكا-مصر بين وزارة التعليم العالي المصرية والمدرسة العليا للعلوم التجارية التطبيقية اسلسكا -فرنسا، والموقع في القاهرة بتاريخ 31 أكتوبر 2016.

ويناقش مجلس النواب يوم الثلاثاء المقبل تقرير لجنة الشئون الدينية والأوقاف عن الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة إلى محافظة الوادي الجديد خلال الفترة من 23 إلى 26 فبراير 2017 ، للوقوف على أسباب عدم استكمال إنشاء فرع جامعة الأزهر بالمحافظة ، والذي كان من المخطط تشغيله سنة 2016 ، وذلك بناء على طلب الإحاطة المقدم من النائب برديس سيف الدين عمران.

كما يناقش مجلس النواب تقرير لجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير عن الزيارة الميدانية التي قامت بها اللجنة إلى مدينة العلمين الجديدة بتاريخ 18 نوفمبر 2017 لتفقد الأعمال التي يجرى تنفيذها بالمدينة.

كما يناقش المجلس في نفس الجلسة تقرير لجنة حقوق الإنسان عن الزيارة الميدانية التي قامت بها إلى سجن برج العرب بمحافظة الإسكندرية يوم الأحد الموافق 15 أكتوبر الماضي، وذلك لتفقد حالة السجناء وكيفية تقديم الخدمة الصحية لهم، ووسائل رعايتهم والإجراءات التي يتم اتخاذها لإعادة تأهيلهم، والوقوف على مدى تطبيق معايير حقوق الإنسان بالسحون.

ويستعرض المجلس في نفس الجلسة تقارير لجنة الاقتراحات والشكاوى عن 59 اقتراحا برغبة مقدمة من النواب حول مطالب جماهيرية.

كما يناقش المجلس في نفس اليوم مشروع قانون مقدما من الحكومة بإصدار قانون تنظيم انتخاب ممثلي العاملين في مجالس الإدارة.

وينظر المجلس يوم الأربعاء المقبل عددا من طلبات الإحاطة والأسئلة وطلبات المناقشة العامة الموجهة إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية عن توفير درجات مالية للتعيينات الجديدة وتثبيت العمالة والتسويات الوظيفية وإصلاح هيكل الأجور والبدلات والمكافآت، وحجم القروض التي حصلت عليها مصر، وأثر ذلك على ارتفاع الدين الداخلي والخارجي والموازنة العامة للدولة، والسياسة الضريبية وحجم المتحصلات الضريبية، وتوفير الاعتمادات المالية المخصصة للمشروعات العامة والخدمات، والسياسة النقدية وأثر تعويم الجنيه على الموازنة العامة للدولة، والتشريعات المنظمة لسوق المال.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى