أخبار

العسال: بدأنا التفاوض على الحدود البحرية مع السعودية منذ 2009

قال العميد بحرى الدكتور أشرف العسال، رئيس شعبة المساحة البحرية، إن مصر بدأت جولات التفاوض الخاصة بتعيين الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية عقب اعتراض الأخيرة فى عام 2009 على مناطق طرحتها شركة جنوب الوادى القابضة للبترول للتنقيب.

وأضاف، خلال كلمته أمام اجتماع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية برئاسة الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، اليوم الأحد، أن مصر لها حدود بحرية فى البحر المتوسط مع نحو 88 دول، ومع أكثر من دولة فى البحر الأحمر، وأن السعودية هى أكبر دولة لها أكبر مسطح مائى مع مصر.

وأشار إلى أن اللجنة القومية استندت عند التفاوض بشأن تعيين الحدود البحرية مع المملكة العربية السعودية على مرجعيات قانونية وفنية، من بينها، اتفاقيات جنيف عام 1958 لقانون البحار، واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982، والمرجع الفنى “سى – 51” الصادر عن المنظمة الدولية للهيدروجرافيا، وسوابق الاتفاقيات بين الدول، وأحكام محكمة العدل الدولية.

ولفت العسَّال كذلك إلى أنه تم الاستناد لعدة تعريفات من هذه المراجع قبل البدء فى عملية التعيين، أبرزها، خط الأساس الذى يحدد حدود الدول وأساس قياس المناطق البحرية الخاضعة لسيادة الدولة ونهاية سيادتها، والبحر الإقليمى الذى يحدد بمسافة لا تجاوز 12 ميلًا بحريًا من خط الأساس.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى