أخبار

وزيرة الصحة بمؤتمر صحفى: لا توجد أزمة أكسجين.. نتوقع توريد لقاحات كورونا نهاية الشهر الجارى

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أن أعداد المصابين بفيروس كورونا داخل الدولة المصرية شهدت تراجعا كبيرا في الأعداد، بعد أن كنا نسجل في السابق ما يقرب من 1500 إصابة، منذ الثلاث أيام السابقة الدولة المصرية تسجل في حدود 900 حالة يوميا.

وأوضحت وزيرة الصحة خلال مؤتمر صحفى اليوم الاثنين، أن الدولة المصرية تشهد مزيدا من التحسن في الخدمات الطبية، ولا يوجد أي مشكلة تخص أزمة الأكسجين، وتم زيادة الإنتاج لأكثر من 50% لتوفير الاحتياجات الخاصة بالمستشفيات.

وأضافت وزيرة الصحة أن الفترة الماضية شهدت تحديات فيما يخص الأكسجين، سببتها زيادة استهلاك الأكسجين نتيجة برتوكولات العلاج المحدثة في مصر والعالم، وكل الحالات تخضع لجلسات الاكجسين وهو ما يحسن نتائج الحالات ويقلل الوفيات، والحديث عن زيادة الوفيات بسبب كورونا غير دقيق، مؤكدة أن الوفيات في الموجة الثانية أقل 50 % عن وفيات الموجة الأولى، وفيما يخص الاكسجين من أول لحظة لدخول جميع الحالات حتى العادية كانت تحصل عليه وكان له فارقا كبيرا في النتائج.

وأكدت الدكتورة هالة زايد، أن الشبورة كان لها تأثير على نقل الأكجسين بالسيارات، حيث كانت تتوقف لـ 8 ساعات وأحيانا 12 ساعة، وكان لدينا مشكلة في قلة السيارات، وتم زيادة الإنتاج لأكثر من 50% وفتح بعض المصانع واستخدام بعض المخزونات الموجودة في شركات التصنيع، وتم أيضا زيادة السيارات.

وتابعت أنه تم التغلب على مشاكل السيارات الخاصة بنقل الأكسجين، ولدينا بيانات كاملة عن المستشفيات وعدد الأسرة الموجودة فيها وأسرة العناية المركزة و”تنك” الأكسجين واستهلاكه، حتى أصبح لا يوجد أي مشكلة تخص الأكسجين، وتم توفير كافة الاحتياجات والوضع لليوم الثالث بلا مشكلة.

وقالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، أنه المتوقع توريد لقاحات فيروس كورونا نهاية الشهر الجارى، مشيرة إلى أنه تم التواصل لتسجيل لقاح “استرازينيكا” خلال الفترة المقبلة ومن أجل البدء في توريده، وكذلك نتواصل مع التحالف الدولى للأدوية للحصول على اللقاحات.

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن اللقاح الصينى يجرى حوله مباحثات مع السفير الصينى، وخلال أيام قليلة سيتم بدء التوريد، متابعة “علينا التأكيد على أن هناك احتياج شديد على مستوى العالم للقاحات، وفيه أولويات لدى الدول”، ونتواصل مع شركة فايرز وطلبنا تقديم الملف للتسجيل في مصر”.

وأوضحت الدكتورة هالة زايد، أن هناك اجتماعات يومية مع المستشفيات المعنية بمتابعة مرضى كورونا، ويتم دراسة كل المشاكل حتى المشاكل البسيطة والعمل على حلها، وعلينا التأكيد على الحصول على المعلومات من وزارة الصحة ومصادرها الرسمية، والقاهرة الكبرى والإسكندرية والدلتا تشهد تسجيل إصابات مرتفعة، ونتابع تقرير العزل المنزلى، وهناك تواصل مستمر من خلال غرف العمليات.

وأشارت الدكتورة هالة زايد، إلى أن علينا الالتزام بالإجراءات الاحترازية، وحالات العزل المنزلى عليها مراجعة المستشفيات بشكل فورى إذا حدث أي تطور في الحالة، وفرق متابعة العزل تجاوب المحافظات لمتابعة الحالات المصابة، والفترة المقبلة سوف تشهد مزيدا من التحسن على كافة المستويات.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى