أخبار

«البحوث الإفريقية»: مصر الأجدر باستثمارات القارة السمراء

كشف مركز البحوث الإفريقية التابع لمعهد البحوث والدراسات الإفريقية، عن فرص كبيرة للاستثمار أمام مصر فى إفريقيا، مؤكدًا امتلاكها ما يميزها عن منافسيها، فضلا عن علاقاتها التاريخية التى تربط بينها وبين بقية دول القارة السمراء.

وقالت الدكتورة هويدا عبدالعظيم مديرة مركز البحوث الإفريقية، إن الاستثمارات المصرية احتلت المرتبة الأولى على مستوى دول إفريقيا العام الماضى 2018، مؤكدة أهمية استمرار مصر فى مشروعاتها الاستثمارية فى القارة السمراء.

وفى إطار الندوات التى ينظمها معرض القاهرة الدولى للكتاب فى دورته الخمسين، تحت عنوان “الاستثمارات فى إفريقيا والأسواق الواعدة”، أشارت زيدان إلى أن مصر تواجه منافسة شرسة فى مجال الاستثمار فى إفريقيا من جانب شركات أوروبية وأمريكية وصينية ومن دول فى شرق آسيا، والتى تبحث عن سوق جديدة لها.

جاء ذلك فى حوار لوكالة أنباء الشرق الأوسط، اليوم الجمعة، أكدت خلاله أن مصر استهدفت فى الآونة الأخيرة زيادة تمويل الاستثمارات والصادرات فى إفريقيا، مُشيرة إلى زيادة نسبة الاستثمار المصرى فى القارة السمراء خلال السنوات الأربع الماضية، وأنه وفقًا لتصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بلغت قيمة الاستثمارات المصرية فى إفريقيا 10.2 مليار دولار عام 2018.

وتابعت: “أهم القطاعات التى يتركز عليها الاستثمار المصرى فى إفريقيا تشمل البناء والتعدين والمستحضرات الدوائية والطبية والاتصالات والخدمات المالية”، مشيرة إلى أن أهم الشركات المصرية المستثمرة فى إفريقيا هى: “شركة أوراسكوم والسويدى إليكتريك والمقاولين العرب، والبنك الأهلى المصرى وإيبيكو للأدوية”.

وأكدت، أن السوق الإفريقية سوق أساسية فى الاستثمارات المصرية وأن مصر تحتاج إلى تعزيز استثماراتها فى بأفريقيا من أجل استعادة دورها الريادى فى القارة السمراء، وذلك من خلال اتخاذها عدة خطوات تشمل اختيار السوق الإفريقية بوصلة للاستثمار المصرى.

وقالت زيدان إن “السوق الإفريقية في حاجة دائمة إلى ضخ المزيد من الاستثمارات الجديدة، إلى جانب قيام الدولة المصرية بإنشاء مقار ومعارض مصرية تضم المنتجات المصرية، وذلك لتسهيل التصدير المصرى إلى السوق الإفريقية، وتشجيع الشركات المصرية ورجال الأعمال على الدخول فى الاستثمار فى أفريقيا”.

وفى السياق نفسه، ذكرت زيدان الدول التى تنشط فيها الصادرات المصرية، وهى الجزائر وتونس والمغرب ونيجريا وأوغندا وزامبيا والكاميرون والكونغو وساحل العاج وبوروندى، ونوهت بأن مصر تحتل المركز الأول إفريقيًا فى جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة فى إفريقيا.

ووصفت الصين بـ”العملاق الآسيوى الذى يهدد الشركات الأمريكية فى قطاع الاستثمار فى القارة الإفريقية”، إذ تتخطى الاستثمارات الصينية فى إفريقيا الـ 100 مليار دولار.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى