أسلاميات

أمران في “القران” لعلاج ضيق الصدر

كتب – محمد قادوس:

لم يفرض الله تعالى شيئاً على عباده إلا وكان به من الفوائد والإيجابيات وقدر ورد في القرآن الكريم فوائد كثيره ومنها أمران لعلاج ضيق الصدر.

قول تعالي: {وَلَقَدْ نَعْلَمُ أَنَّكَ يَضِيقُ صَدْرُكَ بِمَا يَقُولُونَ، فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ}.. [الحجر – 97 : 98].

أولها: التسبيح هو مما ورد في القرآن الكريم في العديد من المواضع المختلفة ومما ورد عن الرسول الأعظم صلى الله عليه وسلم من مستحبات تقرب الإنسان المسلم المؤمن من ربه عز وجل.

وإن كثرة التسبيح لا تعني أن الإنسان من الضروري أن يكون أخلاقياً ورحيماً، فقد يكون شكلياً فقط، فالاتصال هو اتصال القلب بالله أساساً، وليس اتصال اللسان، فاللسان هو وسيلة تقوي الاتصال وتذكر الإنسان بالله إن نسي، أما إن لم يكن هناك اتصال قلبي فلا فائدة ترجى من التسبيح لأن القلب جاف، والقلب الجاف هو علامة من علامات الخذلان، أما القلب الرحيم المتصل بالله عز وجل، فهو سبيل النجاة في الدنيا قبل الآخرة، ففي الدنيا يجعل الإنسان مصدراً يشع رحمة ونوراً وهدى لكل من حوله وفي الآخرة يكون قريباً من الله، عز وجل ،ويفوز فيها في الوقت الذي يخسر الآخرون.

* ومن فوائد والتسبيح:

– ترضي الله عز وجل.

– تطرد الشيطان.

– تجلب الرزق، وتبارك فيه.

– قوي القلب، والنفس.

ثانيها: السجود لقد فرض الله تعالى علينا الصلاة وجعلها من أهم العبادات التي يسال عنها العبد يوم القيامة، وجعلها عز وجل من أهم أركان الإسلام الأساسية التي لا يكتمل إيمان المرء من دونها ويعتبر الإسلام تارك الصلاة عمداً وغير المؤمن بها كافراً غير مسلم، ومن تركها متكاسلاً جعله عاصياً عليه التوبة.

والسجود في معناه العام هو الخضوع والتذلل لله ابتغاء فضله وغفرانه ورحمته، ويتم ذلك بوضع الجبهة على الأرض مع ملامسة اليدين والركبتين والأنف وأصابع القدمين للأرض، وهذه الطريقة تنطبق على جميع أنواع السجود من سجود الصلاة العادية، وسجود السهو، وسجود التلاوة، وسجود الشكر.

* ومن فوائد السجود:

– إن السجود يقرب العبد من ربه ويوثق الصلة بينهما، يعتبر السجود رفعة للعبد ففي كل سجدة يرتفع درجة، وينهى السجود عن الفحشاء والمنكر.

– وإن السجود يهدئ النفس ويزيل التوتر والقلق.

– والسجود يجعل الإنسان يشعر بضآلته وضآلة مشاكله وهمومه ومخاوفه أمام عظمة الله وإعجازه فيشعر بالاطمئنان.

– وأثبتت الدراسات أن السجود يزيل الغضب، ويزيل الأرق ويساعد على النوم العميق والمريح.

– وتتساقط الذنوب عن العبد في سجوده وكلما طال سجوده تساقطت عنه ذنوب أكثر.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى