رياضة وملاعب

«لا سحر ولا شعوذة».. خرافات «الأعمال السفلية» بين الأهلى والزمالك

“السحر مذكور فى القرآن”.. جملة تتردد كثيرًا على لسان من يحاول تبرير هزائم فريقه، بأن يتهم خصمة باستخدام الأعمال السفلية لتحقيق الفوز، ولكن إذا تم بالفعل اللجوء للعرافين والسحرة هل يؤثر ذلك بالفعل على نتائج المباريات؟

روايات كثيرة عن قصص كان أبطالها رياضيين، بالأخص فى عالم كرة القدم، اتهموا من قبل خصومهم بأعمال سحر وشعوذة، وهناك حكايات أخرى تظهر مدى تفاؤل وتشاؤم نجوم كبار فى بعض الأعمال قبل المباريات التى يخوضونها.

على مدى أعوام مضت، انتقل موضع السحر والشعوذة من الملاعب المتواجدة فى ربوع القارة الإفريقية إلى الكرة المصرية، وهو ما يبرزه من حين لآخر أحد القائمين على الكرة فى مصر، سواء فى ناد أو الاتحاد أو حتى مسؤولى بث المباريات.

النحس يركب لاعبى الأهلى ويضربهم بالإصابات

قبل العودة لأصل استخدام تلك الأعمال فى الملاعب المصرية، أثارت تدوينة كتبها محمد نصر، مخرج مباريات الدورى الممتاز، على موقع التدوين العالمى “تويتر” حفيظة مسؤولى الزمالك، ساخرين من فكرة استهداف لاعبى الأهلى بأعمال السحر والشعوذة، فى الوقت الذى كان يستخدم فيه رئيس القلعة البيضاء نفس الأفكار ضد منافسيه خلال المواسم الماضية.

محمد نصر
 

قال نصر فى تدوينته: “عمرى ما كنت بمشى ورا مواضيع السحر والأعمال، لكن محمد محمود يجيله صليبى فى أول ماتش غير الإصابات اللى مش بتخف وكل لعيب يرجع يتصاب التانى لا لا خلاص ده عمل بيتعمل للأهلى وبس هو فيه لعيبة بتتصاب كده فى المنافسين.. هو العمل بيحصن دول ويصيب دول.. محدش يقولى خليك عاقل ده مش محتاج عقل”.

رد الزمالك على تدوينة محمد نصر بتدوينة أخرى نشرها مخرج المباريات فى وقت سابق على لسان لهانى زادة، عضو مجلس إدارة الزمالك، وكتب عليها لا تعليق، قال فيها: “يعنى إيه الأستاذ هانى زادة يحلف بالله فى حضور رئيس النادى انه شاف بعينه العمل السفلى فى شبراخيت لأيمن حفنى ولعيبة الزمالك علشان يتغلبوا من الأهلى.. ايه الاستخفاف بعقول الناس”.

العشرى والحضرى فى مرمى نيران رئيس الزمالك

وفى الزمالك أيضًا، اتهم رئيس النادى طارق العشرى، المدير الفنى السابق لفريق الكرة الأول بنادى إنبى، بأنه يفوز فى مسابقة الدورى الممتاز، بالسحر والشعوذة، عن طريق جن يدعى “جامايكا” ورد العشرى وقتها قائلاً: “إن ما يتردد عن وجود أعمال سفلية وعلوية كلام فارغ ومن يردده يرمى إلى تشويه إنجازات الغير”.

لم يقف رئيس الزمالك عند هذا التصريح، ولكن طالت الاتهامات أيضًا عصام الحضرى، وقت أن كان حارس مرمى وادى دجلة، بالتعامل مع العفاريت وتحصين مرماه حتى لا يستقبل أهدافًا فى المباريات الهامة، حيث كان الحضرى تألق بشكل لافت للنظر فى تلك مباراة الفريقين.

حسن شحاتة
 

حسن شحاتة وبطولات أمم إفريقيا الثلاث

سارت شائعة استخدام حسن شحاته، المدير الفنى الأسبق لمنتخب مصر، كالنار فى الهشيم، استخدم “العفاريت” للفوز بـ3 بطولات لأمم إفريقيا، عن طريق التعامل مع مجموعة من السحرة منهم ساحر سنغالى، وآخر سودانى، وثالثة مغربية، وقيل إن السحر مع شحاته لم يكن عبارة عن تعويذات ولكنها عبارة عن قراءة للطالع، من خلال قراءة النجم الطالع، ومعرفة اللاعب الذى سيكون موفقًا فى تلك المباراة.

ردًا على تلك الشائعة، تساءل المدير الفنى السابق لمنتخب مصر، لما لم يصعد المنتخب للبطولة الرابعة، قائلاً: “لو كان الأمر بالسحر والشعوذة للجأ الجميع إليه.. هذا الأمر عار تمامًا من الصحة”.

نجيلة ملعب حلمى زامورا فى جيب طارق السيد

قصة أخرى رواها البعض عن طارق السيد، الظهير الأيسر السابق بنادى الزمالك، الذى طالته تلك الشائعة، حيث لم يكن هناك ظهير أيسر فى الزمالك يمكث طويلاً، وكان هو اللاعب الوحيد الذى لا يصاب.

وتقول الرواية إن أحد اللاعبين فى فريق الكرة بالقلعة البيضاء اشتكى من هذا الأمر، مؤكدًا أنه رأى طارق السيد يقص من نجيلة ملعب حلمى زامورا، وما قصه وضعه فى جيبه ثم خرج من النادى بعد نهاية المران، فى إشارة إلى أنه استخدم تلك النجيلة فى أعمال الشعوذة.

إكرامى الشحات - أرشيفية
 

الأهلى فى ملاعب إفريقيا.. عندما ترى السحر أمامك

روى عماد متعب، مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بالنادى الأهلى، تفاصيل إزالته لسحر فى أحد الملاعب الإفريقية، حيث انتزع ثلاثة أحجار من مرمى فريق الملعب المالى، فى مباراة سابقة، اعتقادًا منه بقيام الفريق الإفريقى بأعمال سحر، حيث كان الأهلى متأخرًا بهدف فى بداية الشوط الثانى قبل أن يزيل متعب هذه الأحجبة.

وعقب قيام مهاجم منتخب مصر بهذا الأمر سجل الأهلى ثلاثية بواسطة نجمه محمد أبو تريكة، وتأهل المارد الأحمر لمرحلة المجموعات بدورى أبطال إفريقيا بفضل هذه الثلاثية، لفوزه 3-2 فى مجموع المباراتين، وقال متعب عقب اللقاء: “بدأ شكى فى الأمر حين رأيت ثلاثة أحجار بنفس الحجم واللون”.

من مالى إلى غانا، حكى إكرامى الشحات، حارس مرمى النادى الأهلى السابق، عن نهائى أول بطولة إفريقية للأندية أبطال الدورى مع كوتوكو الغانى، فى العاصمة الغانية كوماسى عام 1982، قائلاً: “كان يوجد سحرة بشكل كثيف حول الملعب، وأحدهم كان شكله مخيف والجماهير تهتف له، واكتشف بعد ذلك أنه كان مدفون جثة تحت عارضة مرماه فى الشوط الأول”.

ورغم كل ذلك السحر والأعمال السفلية فاز الأهلى بالبطولة وحصل على الكأس.. إذا هل تؤثر تلك الممارسات الخرافية فى نتائج المباريات

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى