متابعات

وداعا للورق والإجراءات البيروقراطية.. الإقرارات الضريبية «أونلاين»

لكى تواكب عصر السرعة، قررت وزارة المالية، تفعيل خدمة تقديم الإقرارات الضريبية “أون لاين” عبر الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب المصرية بدءا من الأسبوع المقبل.

بهذا الإجراء تكون الحكومة المصرية، قد أحدثت طفرة كبيرة غير مسبوقة فى منظومة الضرائب، ستؤدى إلى تحسين ترتيب مصر بمؤشر ممارسة الأعمال بالتقارير التى تصدر عن المؤسسات الدولية المعنية بقياس تنافسية الدول وقدرتها على جذب الاستثمارات الأجنبية.

وكشف تقرير لمصلحة الضرائب، عن الانتهاء من جميع الترتيبات الخاصة بربط الموقع الإلكترونى للمصلحة بقاعدة بيانات الممولين لتسجيل تقديم الإقرارات لحظيا بملفات الممولين، ما يسمح بالبدء فى استخدام هذه الخدمة الجديدة من هذا الأسبوع، وخلال موسم تقديم الإقرارات الحالى الذى ينتهى 31 مارس المقبل للأفراد و30 أبريل المقبل للشركات.

وذكر التقرير، أنه فى مرحلة لاحقة، سيتمكن ممولو الضرائب من متابعة ملفاتهم الضريبية ومعرفة موقف الفحص أولا بأول سواء من خلال بطاقاتهم الضريبية أو من خلال الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب ودون حاجة للتردد على مقر المأمورية الضريبية التابع لها الممول.

مصلحة الضرائب، تستعد لإضافة حزمة من الخدمات المهمة للممولين على الموقع الإلكترونى لإتاحتها “أون لاين” وتشمل الاستعلام عن موقف الفحص الضريبى لملف كل ممول مسجل بضرائب الدخل والبالغ عددهم نحو 8 ملايين ممول إلى جانب إتاحة خدمة تقديم نموذج 41 الخاص بمنظومة التحصيل تحت حساب الضريبة والخاضع له بعض شرائح الممولين والتى تفرض تقديم هذا النموذج كل 3 أشهر وهو ما كان يمثل مشقة وجهد على الممولين، ويتسبب فى تأخير ترتيب مصر فى مؤشر أداء الضرائب الذى يقيس معدل تردد الممولين على المأموريات.

ومن الخدمات التى تستعد المصلحة لتقديمها “أون لاين” أيضا خدمة فتح ملف ضريبى للمشروعات الجديدة على أن تستكمل الإجراءات الورقية فيما بعد، وتقديم تلك الخدمات إلكترونيا للمجتمع الضريبى سيسهم فى تقليل عدد مرات تردد الممولين على مأموريات الضرائب إلى أقل من المتوسط العالمى، ما يتيح للممولين وقتا أطول للتركيز على أعمالهم بدلا من ضياع جزء منها فى إنهاء التعاملات الحكومية، وفى الوقت نفسه، يتيح هذا التطور الفرصة لمأمورى الضرائب التركيز على القيام بمهامهم الأساسية فى فحص الملفات الضريبية، خصوصًا ذات القيم الكبيرة للحد من التهرب الضريبى، وهو أمر لا شك فى صالح الاقتصاد القومى.

وأوضح التقرير، نجاح قطاع المعلومات بالمصلحة فى إصدار بطاقات ضريبية مميكنة بديلا عن البطاقة الضريبية الورقية وذلك لعدد كبير من ممولى الضرائب خاصة من المتعاملين مع مصلحة الجمارك لتعاملهم فى نشاط التصدير والاستيراد.

البطاقة المميكنة، تشمل جميع البيانات الأساسية للممول مثل اسمه بالكامل ورقم ملفه ونوع نشاطه وعنوان النشاط وبالتالى فإنه لن يحتاج لخطابات من المصلحة أو لتقديم صورة من البطاقة الضريبية الورقية للجمارك كأحد المستندات المطلوبة للإفراج عن الرسائل حيث تم تزويد جميع المنافذ الجمركية ومأموريات الضرائب بأجهزة خاصة لقراءة تلك البطاقات الإلكترونية تعرف باسم القارئ.

الموقع الإلكترونى لمصلحة الضرائب المصرية

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى