متابعات

شكرى يزور الكلية الجوية ويلقى محاضرة عن السياسة الخارجية

زار وزير الخارجية سامح شكرى اليوم، الكلية الجوية، واستقبله اللواء طيار أركان حرب هشام طويلة مدير الكلية، واصطحبه فى جولة داخلها، إذ تعد أحد أهم صروح العسكرية المصرية.

وفى تصريح للمستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية، أشار إلى أن شكرى ألقى محاضرة أمام طلبة الكلية بعنوان: “تطوير السياسة الخارجية المصرية بعد ثورة 30 يونيو”، استعرض خلالها التطورات التى طرأت على سياسة مصر الخارجية فى مرحلة ما بعد استرداد استقلالية القرار الوطنى عقب ثورة 30 يونيو 2018.

وأضاف أبوزيد أن وزير الخارجية قدم شرحا لما قامت به الدبلوماسية المصرية خلال السنوات الأربع الأخيرة، حيث تصدت للدفاع عن ثورة الشعب المصرى فى الشهور الأولى التالية للثورة فى مواجهة محاولات تشويه الصورة وعزل مصر عن المحيط الدولى، وهى الفترة التى استغرقت مدة تتراوح بين عام وعام ونصف.

وكانت المحطة الثانية فى تطور السياسة الخارجية المصرية بالانتقال من مرحلة الدفاع إلى مرحلة امتلاك زمام المبادرة فى تناول الملفات الحيوية للمصالح المصرية وفى مقدمتها الاهتمام بالدائرة الإفريقية واستعادة قوة علاقات مصر بالدول الإفريقية، وتعزيز علاقات مصر مع شركائها الاستراتيجيين مع الحيلولة دون الانجراف إلى الاستقطاب الدولى لإتاحة حيز أكبر من المناورة أمام صانع القرار المصرى لتحقيق أهداف مصر ومصالحها الحيوية، كما استحوذ ملف سد النهضة على اهتمام خاص، تم تتويجه بالتوقيع على اتفاق إعلان المبادئ فى مارس 2015.

واستطرد أبوزيد بأن وزير الخارجية جدد التأكيد فى كلمته على أولوية الدائرة العربية والشرق أوسطية فى السياسة الخارجية المصرية، حيث واجهت المنطقة العربية معضلة كبرى على مدار السنوات الماضية بالموائمة بين متطلبات التغيير والحيلولة دون انهيار الدولة الوطنية، وهو ما نجحت مصر فى تقديم النموذج الداعم له بإثبات إمكانية التغيير المتدرج والمنضبط.

وقد دار حوار تفاعلى بين وزير الخارجية وطلبة الكلية الجوية عقب المحاضرة تطرقوا خلاله إلى عدد من القضايا والموضوعات الدولية.

وعكست مداخلات الطلاب حرصهم الكبير على مكانة مصر الدولية ورغبتهم فى التعرف على الكثير من التفاصيل حول مواقف مصر تجاه عدد من القضايا المرتبطة بالأمن القومى المصرى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى