متابعات

«ناسا» تطلق بالونات استعدادا لكسوف الشمس

كتبت حنان إبراهيم

يشهد العالم، اليوم الإثنين، ظاهرة الكسوف الكلى للشمس، التى سيشهدها تحديدًا سكان قارة أمريكا الشمالية، فوق مساحة تصل لنحو 113 كيلومترًا.

وتعتزم وكالة الفضاء الأمريكية ناسا خلال حدوث هذه الظاهرة إطلاق بالونات عملاقة محملة بالبكتيريا إلى طبقات الغلاف الجوى للأرض، فى خطوة تأتى ضمن مشروع بالونات الكسوف، التى ستفيد الباحثين فى التحضير للرحلة إلى المريخ.

وسترسل فرق بحثية من ناسا نحو 75 بالونًا مجهزة بكاميرات وأجهز تتبع إلى مسافة أكثر من 24 كم فوق سطح الأرض، فضلا عن 30 بالونًا آخر محملة بنوع من البكتيريا تسمى Paenibacillus xerothermodurans، من خلالها سيختبر العلماء مدى تأثر هذا النوع من البكتيريا فى الغلاف الجوى للمريخ.

وعلى صعيد آخر يتابع ملايين الأمريكيين أول كسوف كلى للشمس تشهده الولايات المتحدة منذ 99 عاما، ويبدأ مسار الكسوف على ساحل أوريجون على المحيط الهادى، فى وقت متأخر من صباح الإثنين، ويصل إلى ساحل ساوث كارولاينا على المحيط الأطلنطى، بعد نحو 90 دقيقة.

وسيكون الجزء الأكبر من ظل القمر على مساحة عرضها 113 كيلومترا، وطولها 4000 كيلومتر، تغطى 14 ولاية، ويمكن أن يشاهد 12 مليون شخص يعيشون هناك الكسوف الكامل، بمجرد السير خارج المنزل.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى