متابعات

مهاب مميش: قناة السويس خالية من قناديل البحر

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن ظاهرة انتشار قناديل البحر بالساحل الشمالى على البحر المتوسط، لم تظهر فى المجرى الملاحى للقناة، وبالعكس فنحن نطلب من الجهات المعنية اتخاذ التدابير اللازمة لعدم دخول تلك القناديل إلى قناة السويس.

أضاف مميش، أن هيئة قناة السويس تنفذ برامج للرصد البيئى لنوعية المياه والكائنات البحرية بالمجرى الملاحى لقناه السويس، بالتعاون مع المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، التى يغطى فيها القناة وبحيراتها، بشكل كامل خلال فتره الرصد التى بدأت منذ سنتين ومستمرة حتى الآن.

تابع: “أثبتت ​نتائج تلك البرامج عدم وجود أى ظواهر أو مؤشرات أو نتائج علمية تشير لوجود ازدهار أو تواجد كثيف لهذه الأنواع فى المنطقة التى تمت دراستها، وأن هذه الظاهرة مرتبطة بالظروف البيئية فى البحر المتوسط، لأن هذه الأنواع من الكائنات ليست لها ولا تمتلك وسائل حركة، وبالتالى فالمتحكم فى حركتها هى التيارات والأمواج البحرية، ولذلك فانتقالها عبر القناة صعب، ويرجح الكثير من العلماء أن سبب ظهورها هى النقل عن طريق مياه الصابورة ومن خلال حركة التجارة الدولية، وهذه الظاهرة ليست مقتصرة على البحر المتوسط فقط، بل ظاهرة عالمية”.

وأشار مميش، إلى أن حدوث تلك الظاهرة مرتبط بارتفاع درجات الحرارة والتلوث البحرى، وتوافر الغذاء، وفى هذا الصدد نجدد الإشارة إلى أن برامج الرصد الدائم سواء لحركة الكائنات البحرية أو نوعية المياه بالقناة، تشير إلى عدم مشاركة القناة فى حدوث تلك الظاهرة.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى