متابعات

مستشار شيخ الأزهر: السيسى له مكانة كبيرة عند الله.. ولو كنت أملك دعوة مستجابة لدعوتها أن ينصره

شومان: السماح لوعاظ الأزهر بالجلوس على «المقاهى والكافيهات» لنشر الوعى.. والأزهر تعرض لهجمة شرسة بعد محاولته تفعيل دور مراكز الإفتاء خارج الغرف المغلقة

قال وكيل الأزهر الشريف عباس شومان إن مؤسسة الأزهر الشريف تتعرض لهجوم شرس وتحديات كبيرة من المتربصين وأعداء الوطن وآخرها محاولة تقليص دور الأزهر والانتقاص من شأنه.

وأوضح شومان فى احتفال منطقة أسيوط الأزهرية بمئوية معهد أسيوط الدينى «فؤاد الأول» بحضور محافظ أسيوط ياسر الدسوقى ومستشار شيخ الأزهر والمشرف على الرواق الأزهرى محمد مهنا، أن الأزهر تعرض لهجمة شرسة بسبب محاولة تفعيل دور مراكز الافتاء خارج التقليد والغرف المغلقة عبر إقامة أكشاش للفتوى بالميادين والمنشآت العامة، مضيفا أن من أهم وسائل التجديد فى الأزهر حاليا السماح للوعاظ بلقاء المواطنين على المقاهى والكافيهات فى الشوارع لإعادة مفاهيم الوعى الصحيح للمجتمع.

وأكد شومان أن مؤسسة الأزهر تؤدى دورها فى الداخل والخارج، موضحا أن أكثر من 40 ألف دارس ينتمون لأكثر من 100 دولة حول العالم يدرسون فى الأزهر، لافتا إلى دور المشيخة فى تصحيح المفاهيم المغلوطة عن الإسلام والتى تعمل الجماعات المتطرفة على دسها لتشويه صورة الإسلام.

وأشار وكيل الأزهر إلى الجهود الكبيرة التى تبذلها المشيخة لتطوير التعليم الأزهرى ومناهجه فى مختلف المراحل التعليمية فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسى وشيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، موضحا أن أكثر من 2 مليون طالب يدرسون فى مرحلة التعليم قبل الجامعى و400 ألف طالب فى جامعة الأزهر بفروعها المختلفة بالمحافظات، مؤكدا نجاح الأزهر فى مواجهة تسريب الامتحانات بمختلف المراحل.

من جانبه أشار مستشار شيخ الأزهر الدكتور محمد مهنا إلى أهمية الأروقة الأزهرية فى نشر الفكر الإسلامى الصحيح وتخريج علماء قادرين على مواجهة المستجد من الأفكار والرد على الدخلاء والمتربصين بالأزهر الشريف والمشككين فى رسالته.

وأكد مهنى فى كلمته خلال الاحتفالية أن رسالة الأروقة الأزهرية تعد ملاذا آمنا لطلاب العلوم الشرعية ودارسيها على أسس تميز المنهج الأزهرى ودراسة الشريعة من حيث إدراك النص بمختلف مستوياته، لافتا إلى أن الأزهر يضم أكثر من 13 رواقا للتواصل مع المواطنين بجميع طبقاتهم الاجتماعية وفى مختلف التخصصات والعلوم.

ووجه عضو هيئة كبار العلماء رسالة ثقة وتأييد للقيادة السياسية والرئيس عبدالفتاح السيسى قائلا: لو كنت أملك دعوة مستجابة من الله لدعوتها أن ينصر الله السيسى ويؤيده على أعداء الوطن فى الداخل والخارج»، مضيفا: «أن السيسى له مكانة كبيرة عند الله لأنه حافظ على تأمين مصر التى دعا إليها الأنبياء والرسل بالأمن والأمان»، لافتا إلى دور الأزهر الشريف وعلمائه ورجال الشرطة والجيش فى حفظ أمن مصر واستقرارها على مر العصور.

من ناحيته وجه محافظ أسيوط ياسر الدسوقى رسالة شكر للدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف على دوره فى الاهتمام والنهوض برسالة الأزهر من خلال نشر الوسطية وتصحيح المفاهيم وحماية النشء من التطرف وحماية الأسرة من التفكك ونشر روح التسامح والمواطنة عبر مبادراته المستمرة فى هذا الشأن.

وأشاد الدسوقى فى كلمته بعلماء الأزهر الشريف من أبناء المحافظة الذين أثروا الحياة العلمية والدينية فى مصر والعالم، مؤكدا ثقة مصر فى علمائها الأجلاء لمواجهة الأزمات والمحن واصفا الأزهر الشريف بـ«الحصن الحصين».

وشهدت الاحتفالية افتتاح رواق أسيوط الأزهرى بمعهد أسيوط الدينى وعرض لبعض إنجازات المنطقة الأزهرية بأسيوط كما تم عرض نبذة تاريخية عن معهد فؤاد الأول والمراحل التاريخية التى مر بها كأحد الصروح التعليمية فى صعيد مصر، وذلك بحضور رئيس الإدارة المركزية لمنطقة أسيوط الأزهرية الدكتور عبدالناصر حسن قناوى ونائب رئيس جامعة الأزهر لفرع أسيوط الدكتور أسامة عبدالرءوف وسكرتير عام مساعد محافظة أسيوط عواد أحمد وعدد من أعضاء مجلس النواب وعلماء الأزهر الشريف وممثلى الكنائس المصرية الثلاث وقيادات من الجيش والشرطة.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى