أخبار

عاجل|ملايين منجم السكرى تنعش خزينة الدولة

تعمل شركة السكرى لمناجم الذهب بصفة دائمة، على زيادة إنتاجها من المعدن النفيس لمشاركته فى ميزان الصادرات المصرية، إذ يعتبر منجم السكرى من أكبر 10 مناجم ذهب فى العالم.

وأنتجت شركة السكرى، 550 ألف أوقية العام الماضى، وتعمل الشركة، خلال العام الجارى، على تعزيز إنتاجها من المنجم، إذ تستهدف إنتاج 560 ألف أوقية بزيادة 10 آلاف أوقية عن عام 2016.

فى هذا الإطار، أعلن يوسف الراجحى، المدير العام لشركة “سنتامين إيجيبت”، والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، تسلم هيئة الثروة المعدنية التابعة لوزارة البترول نحو 10 ملايين دولار تحت حساب الأرباح من منجم السكرى خلال شهر ديسمبر الماضى.

وأكد الراجحى، أن إجمالى ما تحصلت عليه هيئة الثروة المعدنية من منجم السكرى بلغ نحو 160 مليون دولار تحت حساب التسوية، منذ بدء اقتسام الأرباح بين الشركة وهيئة الثروة المعدنية منذ أكتوبر من العام الماضى وحتى نهاية ديسمبر الماضى.

ويضيف منجم السكرى بعض المميزات إلى الاقتصاد المصرى، إذ حصلت الدولة خلال الفترة من أكتوبر 2016، حتى الآن، على نحو 250 مليون دولار، تحت بند حساب الأرباح، و3% من إجمالى إنتاج المنجم الذى بلغ عام 2016، نحو 15 طناً، ويخطط لرفعه لـ18 طناً.

كما يوفر المنجم 4500 فرصة عمل، ويبلغ دخل الدولة من الضرائب على رواتب العاملين والرسوم والخدمات به حوالى 20 مليون جنيه شهريًا، كما أنه يمثل 2% من ميزان الصادرات المصرية.

فى هذا الإطار، قال الدكتور مختار الشريف، الخبير الاقتصادى وأستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، إن إنتاج منجم السكرى من الممكن أن يساهم فى اعتدال الميزان التجارى المصرى، مع تصدير بعض المنتجات السلعية الأخرى.

وأضاف الشريف، فى تصريحات، أن الدولة تقوم بجهود كبيرة فى استخراج الذهب من منجم السكرى، وإرساله للتنقية فى كندا وعرضه للبيع حسب الأسعار العالمية.

وأشار، إلى أن زيادة استخراج الذهب من المنجم يتوقف فى الدرجة الأولى على مدى فاعلية أساليب البحث والتصفية، لا سيما أن ذهب السكرى نسبة تصافيه قليلة، مشيرًا إلى أن تكلفة البحث تكون مرتفعة جدًا.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى