أخبار

د.إيناس عبدالدايم: حريصون على استرداد المخطوطات المصرية المهربة

أكدت وزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبد الدايم، حرص الوزارة على استرداد المخطوطات المصرية المهربة إلى الخارج، لأنها تمثل جانبًا مهما من تاريخ الوطن.

وأضافت قائلة: “إن مصر استردت مخطوطة، كانت تُباع فى مزاد فى لندن منذ نحو شهرين، وسيتم الإعلان عن استرداد أخرى قريبًا”.

جاء ذلك، خلال اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، برئاسة النائب طارق رضوان، للاستماع إلى خطة الوزارة، لدعم توجه مصر لإفريقيا لا سيما فى ظل قرب رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى.

وقالت وزيرة الثقافة: “فوجئنا منذ شهرين، بمخطوطة مصرية معروضة للبيع، فى مزاد بلندن، وتحركنا فى هدوء وبسرية تامة للحصول عليها، وتم استلامها بعد تقديم الأوارق، التى تثبت ملكيتنا لها، وتم اكتشاف مخطوطة أخرى شرعنا بالفعل فى إجراءات استردادها، وسيتم الإعلان عن التفاصيل الخاصة بها قريبًا، عقب الانتهاء من بعض الإجراءات”.

وأكدت عبد الدايم، حرص الوزارة على الاهتمام بالبعد الإفريقى، فى برامجها، مشيرة إلي أنه سيتم تنظيم العديد من الأنشطة، التى من شأنها تعزيز العلاقات بين مصر وإفريقيا، وإعادة المكانة الثقافية لمصر فى إفريقيا، ومنها: تنظيم الملتقى الدولى الرابع للشباب الإفريقى، استضافة عدد من الشباب الإفريقى، فى مهرجان النيل الدولى فى أسوان وأبو سنبل، والمؤتمر العلمى الدولى الثانى للقصور المتخصصة، فى أسوان.

وأوضحت الوزيرة، أن إفريقيا ستكون ضيف الشرف، فى مهرجان القلعة الدولى للموسيقى، والغناء بقلعة صلاح الدين، ووبينالى القاهرة الدولى، مشيرة إلى مشاركة عدد من الشباب الإفريقى فى ملتقى القاهرة الدولى للرسوم المتحركة، وملتقى القاهرة الدولى للخط العربى، فضلًا عن تنظيم مهرجان السيرك المصرى الأفريقى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى