أخبار

بداية من يوليو المقبل.. الضمان الاجتماعى وتكافل وكرامة تحت مظلة واحدة

أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أن الوزارة تجرى الآن عملية تنقية الكشف للتأكد من استمرار استحقاق الأسر للمساعدات، استعدادًا لتوحيد الدعم النقدى وتحويل جميع المستفيدين من الضمان الاجتماعى إلى برنامج تكافل وكرامة بداية من يوليو المقبل.

وأضافت والى، اليوم الخميس، أنه اعتبارًا من الشهر الجارى تم صرف مساعدات برنامج تكافل، لطفلين فقط للأسر المشتركة حديثًا بالبرنامج، منوهة إلى أن من يصل سنه لـ18 عامًا يخرج من الدعم ويتم مساعدته فى إيجاد فرصة عمل.

وعن مبادرة “حياة كريمة” والتى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى، بداية 2019، قالت الوزيرة: “نستهدف توفير الخدمات وتنسيق الجهود للأسر الفقيرة والأكثر احتياجا، ويتم العمل مع 16 جمعية أهلية تقوم بالتجول الميدانى فى القرى المختارة لمعرفة الاحتياجات والعمل على توفيرها”.

وأشارت إلى أنه يتم تقسيم الجمعيات الأهلية، فى المحافظات الأكثر فقرًا والتى يوجد معظمها فى الصعيد، وشمال سيناء والمناطق الحدودية، إلى مجموعات كل مجموعة تعمل حسب خبرتها، فمثلا يوجد مجموعات متميزة فى الخدمات الصحية وستقوم بالعمل من خلال إطلاق قوافل طبية وكشوفات صحية وتوزيع كوبونات للذين يعانون من أمراض مزمنة، وتوفير الأدوية اللازمة لهم والتدخلات العلاجية والجراحية على مستوى القرى، كما تقوم بالكشف على السمع والنظر للأطفال وكبار السن.

كما أن هناك جمعيات تقوم بفك كرب الغارمات وتزويج الفتيات، كما توجد مجموعة تعمل على تدريب وتشغيل الشباب لتوفير فرص عمل لهم.

وحول فرق “التدخل السريع” لإنقاذ المشردين وكبار السن من الشوارع، أوضحت “والى”، أن الوزارة لديها مبادرتان إحداهما من 2014 وهى خاصة بفرق التدخل السريع وتم إطلاقها لتوفير الرعاية والتدخل اللازم لسرعة الانتقال إلى مكان وقوع الحادث داخل دور الرعاية سواء أيتام أو مسنين فى مؤسسة أو فى الشارع، ومعهم حق الضبطية القضائية، كما توجد مبادرة أطفال بلا مأوى والتى تضم 17 وحدة متنقلة.

وبعد تعرض مصر خلال الأيام الماضية لموجة البرد وتوجيه الرئيس عبدالفتاح السيسى، بإنقاذ المشردين من الشوارع، كان الأنسب أن ينضم فريق التدخل السريع إلى وحدات أطفال بلا ماوى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى