أخبار

بالصور| رئيس الوزراء يستعرض موقف تنفيذ المشروعات بمحافظة الشرقية

عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا مع الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، لمتابعة موقف المشروعات التى يجرى تنفيذها بالمحافظة، وذلك بحضور محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية.

وشدد رئيس الوزراء خلال الاجتماع على ضرورة الاهتمام بعدد من الملفات المهمة، التى كلف بها الرئيس السيسى، ويأتى على رأسها، سرعة الانتهاء من تحصيل حق الدولة من تقنين التعديات على الأراضى، مع منع أى تعديات جديدة، وكذا الاهتمام بالخدمات الأساسية للمواطنين، وكذا تنفيذ تكليف طلاء المبانى، المبنية بالطوب الأحمر، والاستغلال الأمثل لممتلكات المحافظة، مع بدء الاهتمام برصف وتطوير الطرق الداخلية بالمراكز المختلفة، وكذا توفير السلع الأساسية بالمنافذ، وضبط الأسواق.

وخلال الاجتماع، استعرض المحافظ إجمالى عدد الكنائس التى تم تقنين أوضاعها بالمحافظة بواقع 29 كنيسة، مشيرًا إلى أن عدد الكنائس المطلوب تقنين أوضاعها يبلغ 66 كنيسة، والإجراءات تتم لاستكمال تقنين أوضاع باقى الكنائس.

كما أشار الدكتور ممدوح غراب إلى أعداد المبانى غير منتهية التشطيب الخارجى بدائرة المحافظة، والتى تم حصرها حتى نهاية أبريل 2019، لافتًا إلى أن المحافظة أنذرت أصحاب العقارات القائمة بالفعل والصادر لها شهادة صلاحية، ومنحتهم 6 أشهر لتوفيق أوضاعهم بتشطيب الواجهات الخارجية، وشدد على أنه لن يتم قبول أى طلبات للتصالح بشأن مخالفات البناء دون تشطيب الواجهات.

كما استعرض المحافظ الجهود التي بٌذلت لإدارة منظومة المخلفات الصلبة بالمحافظة، حيث تبلغ الكميات المتولدة يوميًا من المخلفات بالمحافظة نحو 4400 طن، مشيرًا إلى موقف مصانع تدوير المخلفات بالمحافظة والتى تشمل مصنع الزقازيق على مساحة 5 أفدنة بطاقة إنتاجية تبلغ 240 طن/ يوم، ومصنع بلبيس على مساحة 5 أفدنة بطاقة انتاجية 80 طن/ يوم، ومصنع أبو كبير على مساحة 5 أفدنة أيضًا بطاقة انتاجية 80 طن/ يوم.

ونوّه الدكتور ممدوح غراب، خلال الاجتماع، إلى جهود المحافظة فى تطوير منظومة النظافة، وفى هذا الصدد قال: إنه تم إنشاء وحدة التدخل البيئى السريع للتخلص من التراكمات، إذ قامت الوحدة بنقل حوالى 24 الف م2 من التراكمات القديمة، وتم تقسيم منظومة العمل إلى ثلاث ورديات وتقسيم المدن والأحياء إلى ثلاثة قطاعات، لافتًا إلى أنه تم التنسيق مع 133 جمعية أهلية للعمل بمنظومة النظافة لجمع القمامة بنطاق الوحدات المحلية والقرى التابعة لها من المنبع، لتؤدى الخدمة لعدد 200 قرية بنطاق المحافظة، كما تم تفعيل منظومة الجمع المنزلى بعدد من مراكز المحافظة بالمشاركة مع عدد من مؤسسات المجتمع المدنى.

كما قدم محافظ الشرقية تقريرًا عن إجمالى الشكاوى الواردة على البوابة الإلكترونية لمنظومة الشكاوى الحكومية بدءاً من مطلع سبتمبر 2019 حتى نهاية مايو الجارى، إذ بلغ إجمالى عدد الشكاوى 7809 شكاوى، نٌفذ منها 7391 شكوى، لافتًا إلى أنه عقد 13 لقاء جماهيريًا خلال الفترة من مطلع سبتمبر 2018 حتى نهاية أبريل 2019 بناءً على طلب المواطنين.

وخلال الاجتماع، عرض المحافظ تقرير متابعة لموقف تقنين أراضى الدولة، مشيرًا إلى أن إجمالى عدد طلبات التقنين بلغ 26129 طلبًا، مشيرًا إلى أن إجمالى حالات التعدى على أراضى الدولة بالمحافظة 72001 حالة.

كما تمت الإشارة إلى موقف مشروعات هيئة الأبنية التعليمية حيت يبلغ عدد المدارس الجارى إنشاؤها 101 مدرسة بإجمالى 2107 فصول دراسية، وجار الصيانة فى 31 مدرسة، كما استعرض المحافظ موقف البناء العشوائى بالمحافظة إذ بلغت التعديات خلال الفترة من مطلع يناير 2019 حتى منتصف مايو الجارى 1435 حالة، أزيل منها 1166 حالة بنسبة 81%، وسيتم استكمال إزالة باقى التعديات.

كما عرض المحافظ موقف الطرق المطلوب رفع كفاءتها وصيانتها، إذ أشار إلى أنه جار تنفيذ 13 مشروعًا بإجمالى أطوال 151.5 كم بتكلفة مالية 1.375 مليار جنيه، مؤكدا أنه جارٍ تنفيذ مشروعات بإجمالى 43.5 كم بتكلفة مالية 93 مليون جنيه، لافتًا إلى أن الطرق المطلوب رفع كفاءتها تبلغ 50 طريقا بإجمالى أطوال 450 كم.

واستعرض المحافظ موقف تطوير المحاور المرورية والتى تمثلت فى تطوير منطقة “الغشام/ طلبة عويضة / حتى موقف ميت غمر” بتكلفة مالية 21 مليون جنيه، وتطوير وازدواج طريق كفر أبو حسين لفك الاختناقات وخلق محاور مرورية جديدة، وطرق هرية القديم، وطريق الأحرار حتى كوبرى شرويدة، وتطوير طريق كورنيش بحر مويس من أمام المحافظة حتى الجامعة.

وخلال الاجتماع، أشار المحافظ إلى جهود تطوير الأحياء والمناطق، مثل منطقة القناطر التسعة، وترعة المسلمية، وترعة مشتول، وحى مبارك، وكفر الإشارة، ومنطقة عبد السلام عارف، كما استعرض موقف العقود المؤجرة على مستوى محافظة الشرقية، حيث تمت الإشارة إلى أنه تم حصر ومراجعة العقود وبلغ إجمالى عدد العقود المؤجرة 6186، من بينها عقود إيجار قديم، وجديد وإيجار مفروش، وأحكام تجارية، وحق انتفاع وإيجار تمليكى.

وفى ختام اللقاء، أشار المحافظ إلى عدد من المطالب والتى تمثلت فى التعاقد على 500 عامل نظافة و100 سائق، وتدبير اعتماد مالى لاستكمال ازدواج طريق الزقازيق – أبو كبير بطول 23 كم، وكذا تدبير اعتماد مالى لرفع كفاءة الطرق الداخلية بالمحافظة، ودعم منظومة النظافة وذلك لإنشاء مدفنين صحيين، ومصنعين لتدوير القمامة، طاقة المصنع 5 خطوط بمنطقتى بلبيس والحسينية.

رئيس الوزراء ومحافظ الشرقية
رئيس الوزراء ومحافظ الشرقية

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى