أخبار

بالخطوات| كيف تستخرج توكيلا لمرشح الرئاسة؟

مع إعلان دعوة الناخبين للاقتراع فى الانتخابات الرئاسية 2018 للإدلاء بأصواتهم أيام 26 و27 و28 مارس داخل مصر وأيام 16 و17 و18 مارس بالخارج، بدأت أفرع الشهر العقارى استقبال الناخبين لإجراء توكيلات تأييد لمرشحى الرئاسة.

مصدر قضائى بالهيئة الوطنية للانتخابات قال فى تصريح لـ”مبتدا” إن “أعداد التوكيلات المؤيدة بمرشحى الرئاسة وصلت إلى 20 ألف على مستوى الجمهورية حتى الآن”، متوقعًا أن ترتفع بشكل ملحوظ بدءًا من الغد”، معللًا ذلك بأن المواطنين لا يعلمون ببدء عملية تلقى التوكيلات، منوها باستمرار عملية تلقى التوكيلات حتى 29 يناير المقبل مع غلق باب الترشح.

كان المستشار حسام عبدالرحيم وزير العدل أصدر قرارًا بمد فترة العمل فى فروع الشهر العقارى حتى الساعة السادسة مساءً، بدلًا من الرابعة.

جاء ذلك بالتنسيق مع أعضاء الهيئة الوطنية للانتخابات، حيث يتم إخطار أفرع الشهر العقارى بالمواعيد الجديدة التى بدأ العمل بها.

ويتلقى 389 مكتبًا مختلفا بالشهر العقارى على مستوى الجمهورية توكيلات تأييد المرشحين للانتخابات الرئاسية للعام الجارى 2018، كما تتلقى الأفرع طلبات الوافدين الراغبين فى نقل موطنهم الانتخابى فى هذه الانتخابات فقط، جنبًا إلى جنب مع اللجان المُشكلة من قبل الهيئة بالمحاكم الابتدائية، بالتعاون مع وزارة العدل، بحسب المصدر.

وأشار إلى أنه تم تدريب جميع الأعضاء القانونيين على استخدام الأجهزة التى زودتهم بها الهيئة لتأييد المرشحين، وتتمثل فى الطابعة والجهاز اللوحى الخاص بتسجيل بيانات المؤيد والمرشحين.

واشتملت قائمة المرشحين حتى الآن على 5 أسماء، ممثلة فى (حمدين صباحى، المرشح السابق، خالد على، المحامى الحقوقى، أحمد شفيق، الذى أعلن انسحابه، محمد صلاح، ويعمل محامى، ومحمد أنور السادات، النائب المُقال”، فضلا عن الرئيس عبدالفتاح السيسى.

وأوضح المصدر أن القائمة المعلنة لا تعبر عن المرشحين الفعليين بقدر ما تعبر عن الأشخاص الذين تم تحرير توكيلات لهم، مضيفًا أن أى شخص لديه بطاقة رقم قومى سارية أو جواز سفر مُدون به الرقم القومى يمكنه أن يحرر توكيلا لأى مواطن آخر لتأييده للترشح فى الانتخابات، موضحا أنه عقب انتهاء فترة تلقى التوكيلات، ستتم عملية الفرز والحصر، لمعرفة الأعداد الحقيقية المؤيدة، فضلًا عن التأكد من صلاحية المرشح للانتخابات وانطباق المواصفات عليه التى تتضمن عدم حرمانه من مباشرة حقوقه السياسية أو صدر بحقه أحكام جنائية.

يُذكر أن أفرع الشهر العقارى بالجمهورية، تسلمت الأجهزة اللوحية الخاصة بتحرير توكيلات مرشحى الانتخابات الرئاسية لعام 2018 بعد أن تم تدريب الأعضاء القانونيين عليها بالتعاون مع وزارة العدل.

وطبقًا للقانون فلكل مواطن يتخطى سن 18 عامًا، أن يُقيد بقاعدة بيانات الناخبين، وله أن يؤيد أحد مرشحى الرئاسة، ولا يجوز له تأييد المرشح أكثر من مرة، أو تأييد مرشح آخر، إضافة إلى عدم وجود ترشيح بالوكالة، مع ضرورة تواجد الناخب لاختيار المرشح، بحسب المصدر.

وتابع “أن الهيئة حددت عدة ضوابط بشأن التوكيلات، منها – إثبات اسم المؤيد ومحل إقامته ورقم بطاقته الشخصية، إضافة إلى توقيع النموذج بخط يده و بصمة إبهامه بدون أى إجراءات مادية”.

ولم يستبعد المصدر عمل أفرع الشهر العقارى أيام الجمعة عند الضرورة، دون العمل فى الإجازات الرسمية، مشيرًا إلى أنه بالنسبة للمواطنين المتواجدين بالخارج، يجب تحرير توكيلات التأييد بمعرفة البعثات الدبلوماسية”.

جدير بالذكر أن قانون الانتخابات الرئاسية يشترط لقبول أوراق المرشح أن يؤيده ما لا يقل عن 25 ألف مواطن ممن لهم حق الانتخاب فى 15 محافظة على الأقل، بحد أدنى 1000 مؤيد من كل محافظة منها.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى