أخبار

القوى العاملة تصدر دليلا مجانيا للراغبين فى العمل خارج مصر

أعلن وزير القوى العاملة محمد سعفان، انتهاء الوزارة من إعداد أدلة استرشاديه مجانية للراغبين فى السفر للعمل بالدول العربية والأوروبية، تتضمن حقوق وواجبات العامل فى دولة العمل لتكون عونا له خلال فترة عمله.

وقال سعفان إن دليل العمل فى إيطاليا الذى أعده المستشار العمالى بالقنصلية المصرية بميلانو عزت عمران، أشار إلى أن سوق العمل الإيطالى يعمل به حوالى 4.5 مليون عامل أجنبى بنسبة 7% من السكان، وتقدر العمالة المصرية التى تعمل فيه بـ 152 ألف عامل.

وكشف أن هناك عدة طرق شرعية لدخول الدولة، الشائع منها الاستقدام المباشر عن طريق إحدى الشركات التى تعمل بإيطاليا، بمعنى أن شركة تطلب عامل أو مجموعة عمال محددين ويكونوا ذوى مهارة نادرة فى تخصص عمل الشركة، إلا أن هناك شروطا للشركة وهى أن يكون لها حجم أعمال معين وتسدد الضرائب للدولة الإيطالية.

وتابع: “أما دخول العمالة الموسمية فيصدر بها قرار حكومى كل عام، ويكون عقد العمل محدد المدة، ولتنفيذ عمل معين فى وقت محدد، فضلا عن الاستقدام العائلى، حيث يحق للعامل المصرى الذى لديه إقامة بإيطاليا أن يستقدم أسرته والحصول على إقامات عائلية، ومن الممكن تحويل تلك الإقامات إلى إقامة من أجل العمل فيما بعد، فى حال حصول فرد الأسرة على عقد عمل، كما يمكن للمصرى الحاصل على جنسية إيطالية أن يستقدم إخوته، والزوجة أو الزوج، والأولاد”.

وأشار إلى أنه من ضمن طرق دخول الدولة الدراسة عن طريق أن يراسل الشخص كلية إيطالية فى تخصص دراسته، ويستخرج إقامة للدراسة التى من ممكن أن تتحول إلى إقامة للعمل، بالإضافة إلى الدخول عن طريق الحصول على تأشيرة عمل حر.

ويمكن الدخول أيضا للعلاج، عن طريق تواصل المريض مع إدارة مستشفى ما ويقدم للإدارة التقارير الطبية، فترسل له فيزا علاج بشرط تسديد جزء من مصاريف العلاج مقدما، وللسياحة بشرط استيفاء الشروط المطلوبة لذلك من رصيد بنكى وخلافه.

كما أوضح دليل الإرشادات كيفية الحصول على الجنسية الإيطالية، وذلك بعد قضاء فترة لا تقل عن 10 سنوات على الأراضى الإيطالية بصورة رسمية.

ويعتبر العامل المصرى من أمهر العمالة الأجنبية التى يعتمد عليها سوق العمل الإيطالى خصوصا فى مجال المطاعم والفنادق والمعمار وشركات الخدمات.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى