أخبار

الجامعة العربية: مجلس الأمن لا يمكن أن يقف متفرجًا على أزمة سد النهضة

كشف السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، تفاصيل اجتماع وزراء الخارجية العرب بالدوحة غداً.

وقال زكي خلال مداخلة هاتفية بالإعلامي أحمد موسي مقدم برنامج “علي مسئوليتي” المذاع عبر قناة “صدى البلد”: “اجتماع وزراء الخارجية العرب بالدوحة غدًا يهدف لدعم موقف مصر والسودان في أزمة سد النهضة”.

وأوضح أن اجتماع الغد يوجه دعوة لمجلس الأمن لتحمل مسئولياته بشأن النزاع حول سد النهضة الإثيوبي.

وأشار حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية إلى أن النزاع حول سد النهضة جدي وليس هامشي كما يحاول البعض أن يصوره.

ولفت إلى أن الاجتماع لن يتجاوز ما تطلبه مصر والسودان اللتان تستعينان بموقف جامعة الدول العربية بالقدر الذي يدعم موقفهما.

واستطرد أن الدول الأعضاء في مجلس الأمن لا يمكن أن تقف «متفرجة»، فيما يحدث بشأن سد النهضة، مؤكدًا أن مجلس الأمن لديه صلاحية التدخل والتعامل مع هذا الملف.

وأردف أن النزاع ينتج عنه تهديد للأمن والاستقرار في المنطقة، وهذا يعد مدخلًا لمجلس الأمن للتدخل في الأزمة لإيجاد حل يتوافق عليه أطراف النزاع للحفاظ على الأمن والاستقرار.

وأكد أن التوجه لمجلس الأمن من قبل مصر والسودان بشأن أزمة سد النهضة يأتي في الإطار السياسي والدبلوماسي وهذا يجب أن يضعه متخذ القرار في الجانب الإثيوبي في اعتباره.

واختتم السفير حسام زكي، الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، أن بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي لا تريد مناقشة أي أزمة متعلقة بالمنابع المائية لأنها تحوي منابع للنيل ومن ثم تكون صاحبة مصلحة في عدم مناقشة ملف سد النهضة.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى