أخبار

الآثار: 4 اكتشافات أثرية جديدة فى تل إدفو

قال الدكتور مصطفى وزيرى، الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، إن البعثة الأثرية الأمريكية التابعة لجامعة شيكاغو والعاملة بمنطقة تل إدفو الأثرية بأسوان، توصلت إلى عدد من الاكتشافات المهمة خلال موسمها الأثرى.

وأوضح وزيرى، فى تصريح اليوم الإثنين، أن من بين تلك الاكتشافات جزء من عمود أسطوانى الشكل من الحجر الجيرى يرجع إلى بداية الدولة الحديثة “أسرة 18″، يصل طوله إلى 165 سم وقطره 28.5 سم، نقش علية سطر من الكتابة الهيروغليفية لاسم الكاهن الأكبر للإله حورس “أمن ـ مس”.

وأضاف أن البعثة كشفت كذلك عن تمثال نصفى لسيدة مصنوع من الحجر الرملى بارتفاع 20 سم، وطول 10.6 سم، وعرض 7.8 سم، ويعود إلى عصر الأسرة 19.

من جانبه، قال عبد المنعم سعيد مدير عام آثار أسوان والنوبة، إن اكتشافات البعثة لهذا الموسم شملت أيضا تمثال و لوحة من عصر الأسرة الـ18، موضحا أن التمثال عبارة عن تمثال كامل لكاتب فى وضع الجلوس من الديوريت الأسود عليه كتابة من الجهات الأربعة، ويبلغ ارتفاعه 23.4 سم، طوله 13.7 سم، عرضة 7.4 سم.

وأضاف أن اللوحة مصنوعة من الحجر الجيرى على شكل باب وهمى حفر فى منتصفها شكل غائر لسيدة ورجل، وعلى البرواز كتابة بالخط الهيروغليفى، و يبلغ طولها 37.6 سم، والعرض 25.5 سم، والسمك 12.1 سم.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى