أخبار

الآثار : التماثيل المقرر نقلها لميدان التحرير ليست من طريق الكباش

أكد مدير عام آثار الكرنك الدكتور مصطفى الصغير، أن تماثيل أبو الهول ذات رأس الكبش التى ستُنقل من معبد الكرنك للقاهرة لتزيين ميدان التحرير، حول المسلة التى تم نقلها من منطقة صان الحجر الأثرية بالشرقية، ليست من التماثيل الموجودة على جانبى “طريق الكباش” المعروف الذى يربط بين معبدى الأقصر والكرنك، ولا التماثيل الموجودة أمام واجهة معبد الكرنك.

وأشار الصغير فى تصريح، اليوم الجمعة، إلى أن الأربعة تماثيل المقرر نقلها، تم اختيارها من بين تماثيل موجودة خلف واجهة المعبد الصرح الأول على جانبى الفناء، خلف مبانى الطوب اللبن التى تركها المصرى القديم أثناء أعمال بناء الصرح الأول.

وأوضح أن الوزارة تعكف حالياً على دراسة وتوثيق هذه التماثيل بشكل كامل، والقيام بأعمال الصيانة والترميم اللازمة للحفاظ على هذه التماثيل، مشيرا إلى أن هذا يأتى فى إطار الخطة الشاملة لترميم هذه التماثيل ضمن آثار معابد الكرنك وذلك بعد موافقة اللجنة الدائمة للآثار المصرية.

ولفت إلى أن وزارة السياحة والآثار انتهت من أكثر من 90% من مشروع ترميم وإحياء طريق الكباش وسيتم افتتاحه أمام الزائرين خلال عام 2020.

وكانت حالة من الجدل قد انتشرت بين الأثريين والفنانين التشكيليين عقب الإعلان عن نقل 4 تماثيل كباش، إذ رفضوا فكرة نقل تلك التماثيل لتزيين ميدان التحرير للحفاظ على بيئة الأثر، مؤكدين إمكانية تزيين الميادين بقطع أثرية خارج النطاق الأثرى أو غير مرتبطة بنطاق أثرى.

ويجرى حاليا أعمال تطوير ميدان التحرير التى تنفذها شركة المقاولون العرب، حيث بدأ العمل فعلياً فى أعمال زراعة النخيل وأشجار الزيتون فى المنطقة المحيطة بالميدان، وإزالة اللافتات التى تحجب واجهات العمارات ذات الطراز العمرانى المتميز، وكذلك تجهيز صينية الميدان، تمهيداً لنقل المسلة الفرعونية لتزين صينية الميدان، فضلاً عن دهان واجهات المحلات والعمارات لكى يكون هناك تناسق للمنطقة التاريخية، وسيضم الميدان أيضا نافورة وأعمالا مائية وإضاءات.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى