متابعات

إيناس عبد الدايم تسلم جوائز «رفاعة الطهطاوى» للترجمة

سلّمت وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم، اليوم الخميس، جوائز رفاعة الطهطاوى للترجمة للفائزين بها هذا العام، فى ختام احتفالات وزارة الثقافة بيوم المترجم وذلك فى قاعة طه حسين بمقر المركز القومى للترجمة.

وقالت وزيرة الثقافة، فى كلمتها خلال الجلسة الختامية لاحتفالات الوزارة بيوم المترجم، إنها سعيدة بالاحتفال بيوم المترجم، معربة عن امتنانها لما قدمه المركز القومى للترجمة خلال عام 2018 من إنجازات.

وسلّمت “عبد الدايم” الجوائز إلى كل من المترجم شوقى جلال “جائزة رفاعة الطهطاوى”، والمترجم عبد الرحمن مجدى “جائزة الشباب”، والمترجم رجب سعد السيد “جائزة الثقافة العلمية”.

وشهدت الجلسة عرض فيلمٍ تسجيلى عن إنجازات المركز القومى للترجمة، خلال العام الجارى، حيث استعرض أهم الإصدارات والجوائز والندوات والفعاليات الصادرة عن المركز.

ومن جانبه، قال الدكتور أنور مغيث، مدير المركز القومى للترجمة، “إن الاحتفال بيوم المترجم يؤكد اليوم للدولة والمجتمع أهمية الترجمة والمترجم، واليوم نتابع فيه ما أنجزناه العام المنقضى وطموحات العام المقبل”، مشيرًا إلى أن من أبرز الإنجازات مكتبة المترجم ووضع تصور عن الترجمة العكسية عبر إنتاج كتب عربية بلغات أجنبية.

ولفت “مغيث” إلى أن احتفالية اليوم تعد فرصة لتقديم وتقدير المترجمين الكبار الذين أثروا في المكتبة العربية من خلال تكريمهم.

بدوره، تحدث المترجم الكبير شوقى جلال، الفائز بجائزة رفاعة الطهطاوى التى جاءت بعنوان “التكنولوجيا والثقافة الثالثة” فى كلمته عن المعنى الكبير وراء ترجمته كتاب “موجات جديدة فى فلسفة التكنولوجيا”.

وأقام المركز القومى للترجمة، بمناسبة احتفاله بيوم المترجم، خمس حفلات توقيع لمجموعة من أهم الكتب الصادرة عنه مؤخرًا بحضور مترجميها؛ حيث انطلقت الحفلة الأولى بتوقيع كتاب “الأميريت” بحضور الدكتور محيى مطاوع.

ثم كتاب “المفاهيم الأساسية لفلسفة الفن” بحضور المترجم عبده الريس، وكتاب “موسوعة المسرح” بحضور الدكتور محمود كامل، ثم كتاب “الكيلومتر الذهبى” بحضور الدكتورة أمانى فوزى، وكتاب “مملكة الموضة” بحضور الدكتورة دينا مندور، كما قدم المركز خصومات 50% على جميع إصداراته بمناسبة هذا اليوم.

واحتفل المركز القومى للترجمة خلال يوم المترجم بثورة 1919، من خلال ندوة موسعة شارك فيها كبار أساتذة التاريخ وهم: الدكتور عماد أبو غازى، والدكتور طارق النعمان، والدكتورة هدى الصدة، والأستاذ محمود أباظة

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى