ثقافه وفن

هذا هو حاتم ربيع.. الأمين العام الجديد للأعلى للثقافة

أصدر الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، قرارًا اليوم بتكليف الدكتور حاتم ربيع حسن بأمانة المجلس الأعلى للثقافة خلفًا للدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة العامة للكتاب، ولكن من هو الدكتور حاتم ربيع؟

حاتم ربيع حسن، المولود عام 1974، حاصل على ليانس آداب قسم الحضارة الأوروبية عام 1998، وكان الأول على دفعته فتم تعيينه معيدًا بالقسم، وفى نفس العام حصل على منحة لدراسة اللغة اليونانية الحديثة باليونان وجاءت رسالته “البرولوج والازدواجية عند عند ترنتيوس” ليحصل بها على درجة الماجيستير بتقدير امتياز عام 2004، ويتم تعيينه مدرسًا مساعدًا بالقسم فى نفس العام، وبعد 4 سنوات ورسالة عنوانها “الأخلاق فى كوميديا ترنتيوس” حصل حاتم على درجة الدكتوراه.

ترجم حاتم العديد من الأعمال الأدبية، من بينها: مسرحية “منزل الأشباح” لبلاونوس، مسرحية “الأخوان والحماة” لترنتيوس، “ديونيسوس يبعث من جديد” للكاتب فيتشرليخت.

أشرف على تنظيم الكثير من المؤتمرات والفعاليات الثقافية داخل جماعة عين شمس وخارجها، مثل المؤتمر الدولى الرابع للفكر المصرى عبر العصور، المؤتمر الدولى الخامس للكلمة والصورة فى الحضارات القديمة، والمؤتمر الدولى للعاشر لقسم الدراسات اللاتينية واليونانية.

للدكتور حاتم نشاط ملحوظ فى جامعة عين شمس، حيث كان منسقًا عامًا للأنشطة الطلابية من عام 2012، وحتى عام 2014، كما تم اختياره منسقًا عامًا لإنشاء فرع مكتبة الإسكندرية بجامعة عين شمس، فضلًا عن عضويته بالجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية منذ عام 1998 وحتى مارس 2016، عندما تم اختياره نائبًا لرئيس مجلس إدارة الجمعية.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى