أخبار

قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات بالكلية الحربية.. تعرَّف على الشروط

صدَّق الفريق أول صدقى صبحى، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربى، اليوم الخميس، على الإعلان عن قبول دفعة جديدة من خريجى الجامعات.

فى السياق ذاته، قال اللواء أركان حرب جمال أبو إسماعيل، مدير الكلية الحربية، إن شروط القبول بالكلية أن يكون الطالب المتقدم ووالديه وأجداده مصريين وغير مكتسبين أو متقدمين للحصول على أى جنسية أخرى، ويجب آلا يكون الطالب المتقدم قد سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو جريمة مخلة بالشرف، وأن يكون حسن السير والسلوك، وألا يكون قد استقال أو فُصل تأديبيًا من أية كلية، أو معهد، أو مدرسة عسكرية.

أضاف، خلال مؤتمر صحفى عقده بمقر الكلية صباح اليوم: “يجب آلا يكون الطالب المتقدم قد أُعفى من الخدمة العسكرية لعدم اللياقة الطبية، وأن يقوم بإرفاق الموقف التجنيدى ويتم استخراجه من إدارة التجنيد أو منطقة التجنيد التابع لها، وآلا يقل طول الطالب عن 170 سم، والطالبة المتقدمة عن 155 سم”.

وأوضح مدير الكلية أنه يجب أن يكون الطالب لائقًا طبيًا وفقًا لشروط اللياقة الطبية المقررة من “القومسيون” الطبى للقوات المسلحة، ولا يجوز إعادة الكشف الطبى عليه فى نفس الدفعة فى حالة عدم لياقته الطبية، ويجب أن يجتاز الطالب بنجاح اختبارات اللياقة البدنية، ولا يجوز إعادة الاختبار فى نفس الدفعة فى حالة عدم اجتيازه الاختبار.

وتابع أبو إسماعيل: “يجب أن يؤدى الطالب المتقدم اختبار قفزة الثقة فى حمام السباحة من ارتفاع 7.5 متر دون تردد ومن المرة الأولى، وأن يجتاز الاختبارات النفسية، والاختبار الشخصى “كشف الهيئة” وفقًا لتقييم اللجنة، وأن يجتاز اختبار العرض الطبى العام والذى يشمل أيضًا التحاليل الطبية المتقدمة.

واستطرد: “يجب أن يتقدم طالب الالتحاق بتعهدات كتابية تتضمن الالتزام الكامل بشروط التقدم للكلية الحربية مع التأكيد على أن تكون البيانات المدرجة فى أوراق القبول والتى تم على أساسها قبول الطالب صحيحة طول فترة وجوده بالكلية، ويجب أن يلتزم المتقدم للالتحاق بالكلية بالتوقيع على الإقرار الموجود فى الملف والمتضمن معاملة الطالب بالدرجة العلمية المعلن عنها وليس بالدرجة العلمية الحاصل عليها”.

واستكمل مدير الكلية الحربية: “يجب أن تلتزم الطالبات المقبولات بالكلية الحربية بارتداء الزى العسكرى المقرر لهن والمصدق عليه من وزارة الدفاع من تاريخ الضم وبعد التخرج وتتعهد بإقرار كتابى بذلك، ويسمح للضباط الاحتياط والمكلفات وأفراد القوات المسلحة الموجودين بالخدمة حاليا، بالتقدم لهذه الدفعة بنفس الشروط”.

وأوضح أن التخصصات المطلوبة بدرجة البكالوريوس والليسانس، سيتم قبول الطلبة بالدرجة العلمية المطلوبة وسيتم معاملتهم وتعيينهم بعد التخرج بنفس الدرجة حتى فى حالة حصول الطالب على درجة علمية أعلى “ماجستير ودكتوراة”، أما الطب البشرى فيسمح قبول الطالب بدرحة علمية أعلى “ماجستير أو دكتوراة”، والكيمياء التحليلية يسمح قبول الطالب بدرجة علمية “ماجستير”.

وعن التخصصات المطلوبة، أكد أنه فى مجال طب بشرى بنين الحاصلين على درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراة، ويمكن للأطباء البشريين الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراة الترشيح للعمل كأعضاء هيئة تدريس بكلية الطب للقوات المسلحة شرط أن يكونوا من تخصصات التشريح والكيمياء الحيوية والباثولوجيا، والفارماكولوجى، والباطنة والنساء، والأطفال والصحة العامة والميكروبولوجى، وفى مجال تمريض “إناث” للحاصلات على درجة البكالوريوس.

وحول الشروط للأطباء ورئيسات التمريض، أوضح أنه يجب أن يكون تقدير المؤهل جيدًا فأعلى بالنسبة للأطباء “بشرى وأسنان”، وتقدير المؤهل مقبول فأعلى بالنسبة للتمريض “إناث” وبيطرى، وأن يكون الطالب قد أمضى فترة الامتياز، وأن يكون حاصلًا على المؤهل عام 2017 والسنوات السابقة بشرط التقيد بالسن، وآلا يزيد السن فى أول مايو على 30 سنة بالنسبة للأطباء البشريين الحاصلين على درجة البكالوريوس، و34 سنة للحاصلين على الماجستير و38 سنة للحاصلين على الدكتوراة، و26 سنة لخريجات كلية التمريض إناث الحاصلات على درجة البكالوريوس، و28 عامًا للأطباء البيطريين الحاصلين على درجة البكالوريوس.

وحول التخصصات المطلوبة فى المهندسين بنين، فقد تمثلت فى “كهرباء قوى، وحواسب، واتصالات، وميكانيكا قوى، وميكانيكا إنتاج، وهندسة بحرية، وميكانيكا سيارات، وهندسة طيران، وهندسة طبية، وهندسة كيميائية، وهندسة وعمارة، وهندسة مدنى”.

وعن الشروط الخاصة بالمهندسين، أوضح اللواء جمال أبو إسماعيل أن يكون حاصلًا على المؤهل عام 2017 وما قبلها شرط التقيد بالسن، وآلا يزيد فى أول مايو على 26 سنة، وأن يكون التقدير مقبولًا فأعلى، وأن تتم المفاضلة على أساس الدرجة العلمية ثم درجة النجاح فى باقى الاختبارات.

وحول التخصصات المطلوبة من خريجى الجامعات بنين فقط، فتمثلت فى “علوم فيزياء، وعلوم بيولوجى، وكيمياء تحليلية علوم بيولوجى، وكيمياء خاصة، وكيمياء مزدوجة، وعلوم حيوان، وعلوم ميكرو بيولوجى، وعلوم الحاسب وتكنولوجيا المعلومات، ولغات “إنجليزى، وعبرى، وفرنسى، ويابانى، وسواحيلى” وأيضًا إعلام وصحافة.

وأضاف أن الشروط الخاصة بالطلبة خريجى الجامعات من التخصصات الأخرى، أن يكون الطالب حاصلًا على المؤهل عن عام 2017، وعام 2016 فقط، وأن يكون تقدير المؤهل جيدًا فأعلى، وآلا يزيد سن الطالب المتقدم فى 1 مايو المقبل على 26 سنة، ويُسمح لتخصص الكيمياء التحليلية فقط التقدم للحاصلين على الماجستير، شرط آلا يزيد السن على 34 سنة.

وعن التخصصات الأخرى المطلوبة من خريجى الجامعات “إناث” هى كلية آداب علم النفس، ويفضل أن تكون الإناث من الضابطات المكلفات بالقوات المسلحة.

وأوضح أن مدة الدراسة ستكون 6 أشهر لجميع التخصصات، ويمنح الخريج شهادة الدراسة العسكرية، وسيتم باب سحب ملفات القبول من المكتب الرئيس بالكلية الحربية بمصر الجديدة اعتبارًا من يوم السبت المقبل الموافق 31 مارس 2018.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى