أخبار

7 قواعد يجب اتباعها لتحقيق الذبح الشرعي للخروف.. تصويم الحيوان أهمها

وضعت الهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، عددا من القواعد المهمة لذبح الخروف خلال أيام النحر، بعد صلاة عيد الأضحى المبارك، ليصبح مطابقا للشريعة الإسلامية.

وتتمثل أهم تلك القواعد في ما يلي:

1- قبل الذبح يفضل تصويم الحيوان لمدة 12 ساعة، وذلك لتحسين نوعية اللحم، وتقديم الماء له، لتسهيل عملية السلخ.

2-  تجهيز السكين الخاصة بالذبح، وذلك بأن يكون نصلها حادا، ويدها مثبتة جيدا.

3- يجب عدم إجهاد الخروف قبل الذبح.

4- يجب عدم جرّ الحيوان على الأرض إلى مكان الذبح.

5- يجب ألا يتم شحذ (سَنّ) السكين أمام الحيوان، ويتم ذبحه بمجرد السيطرة عليه.

6- عند ذبح الحيوان يوضع الخروف على الجانب الأيسر متجها نحو القبلة، مع عدم تقييده في أثناء وبعد الذبح، ثم المرور بالسكين على الرقبة أسفل الرأس أفقيا، وقطع الاوردة (الحلقوم والمرئ والوجدين)، وذلك مع التسمية، فذكر اسم الله عند الذبح، تكسب الذابح والمذبوح سَكِينَةً وطمأنينة.

7- يترك الدم ينزف، ولا يتم فصل الرأس وقطع الأعصاب إلا بعد أن ينزف تماما وتخرج روحه كُلية، ثم يبدأ السلخ بعد الذبح مباشرة، وذلك اقتداء برسول الله، صل الله عليه وسلم، في حديثه الشريف: “إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة، وليحد أحدكم شفرته، وليُرِح ذبيحته.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى