ثقافه وفن

تفاصيل الدورة 53 لمعرض القاهرة الدولى للكتاب بمركز المنارة للمؤتمرات

عقدت الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة، ظهر اليوم، مؤتمرا صحفيا بمركز المنارة للمؤتمرات بالتجمع الخامس، أعلنت خلاله تفاصيل الدورة 53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، التى يفتتحها الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء.

المعرض يقام تحت رعاية السيد الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، وتأتى دورة هذا العام تحت شعار “هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل”، وتقام فى الفترة من 26 يناير حتى 7 فبراير المقبل، بمركز مصر للمؤتمرات والمعارض الدولية، وتحل عليها دولة اليونان ضيف شرف.

واختارت الكاتب يحيى حقى شخصية المعرض، والكاتب عبد التواب يوسف شخصية معرض كتاب الأطفال، وذلك بحضور الدكتور هيثم الحاج رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونيقولاوس جاريليديس سفير اليونان بالقاهرة، الدكتور أحمد بهى نائب رئيس الهيىة، ومحمد رشاد رئيس اتحاد الناشرين العرب.

عبد الدايم توجه الشكر للرئيس السيسى

قدمت عبد الدايم الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسى، على رعايته الكريمة للمعرض، كما وجهت الشكر لرئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى للتفضل بافتتاح دورة هذا العام، وقالت إنه بعد عامين من جائحة كورونا يعود معرض القاهرة الدولى للكتاب ليقام فى موعده الأصلى خلال شهر يناير من كل عام.

وأضافت أن الدورة 53 منه تشهد إطلاق مشروع الكتاب الرقمى فى الهيئة المصرية العامة للكتاب، الذى يبدأ بـ موسوعة مصر القديمة لعالم الآثار الشهير الراحل الدكتور سليم حسن، إلى جانب مجموعة من كتب الأطفال وسلسلتى ما ورؤية.

لأول مرة.. الذكاء الاصطناعى فى معرض الكتاب

وأعلنت الوزيرة، أنه لأول مرة فى تاريخ المعرض يتم استخدام أحدث أساليب التطور التكنولوجى والذكاء الاصطناعى، حيث تظهر شخصية الأديب يحيى حقى بتقنية الهولوجرام فى عرض تفاعلى مع الجمهور، وذلك من خلال شاشة تعمل باللمس، كما يمكن للأطفال ورواد قاعة الأطفال مشاهدة إحدى قصص الأديب الراحل عبد التواب يوسف مجسمة افتراضيا باستخدام نظارات 3D.

كما أعلنت استحداث جائزة لأفضل ناشر عربى وزيادة قيمة جوائز المعرض إلى 40 ألف جنيه بدلا من 10 آلاف جنيه فى كل مجال ثقافى.

بيع الكتب Online

وتابعت، أن الفعاليات تشمل برنامجا مهنيا يهدف إلى دفع تنمية صناعة النشر وسرعة مواكبتها للعصر، وتوفير منصة مهنية ومتخصصة للناشرين والعاملين على صناعة الكتاب ترتقى بالمنتج الثقافى العربى، هذا إلى جانب إتاحة البيع Online للكتب على المنصة الرقمية الخاصة بالمعرض، وتوفير خدمات التوصيل بالتعاون مع وزارة الاتصالات ممثلة فى البريد المصرى لأى مكان داخل مصر.

أكبر التجمعات الثقافية على مستوى العالم

وأوضحت عبد الدايم أن هذه الدورة تعد أحد أكبر التجمعات الفعلية للناشرين على مستوى العالم، حيث يشارك فيها 1063 ناشرا مصريا وعربيا وأجنبيا وتوكيلا من 51 دولة، مع زيادة عدد أيام المعرض دعما لصناعة النشر والكتاب، ووجهت التحية للدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونائبه الدكتور أحمد بهى الدين، وفريق العمل، وجميع العاملين بالهيئة المصرية العامة للكتاب، ولكل من أسهم فى الإعداد والتنظيم لهذا الحدث الثقافى المهم، الذى اعتبرته عيدا للقراءة والكتاب.

مشاركة اليونان فى المعرض

من جانبه عبر سفير اليونان عن سعادته بأن تكون بلاده ضيف شرف الدورة 53 من معرض القاهرة الدولى للكتاب، مؤكدا أن المعرض شىء عظيم مشيرا إلى أنه حضر المعرض فى السبعينات عندما كان فى أرض الجزيرة بالزمالك، وأوضح أن البرنامج الذى أعدته اليونان سوف يسعد الجمهور المصرى وزوار المعرض كافة.

هيثم الحاج: الدورة 53 استكمالا لنجاحات وزارة الثقافة

كما وجه الدكتور هيثم الحاج على رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب الشكر لوزيرة الثقافة، على تقديمها كافة أنواع الدعم لإقامة هذه الدورة واستئناف إقامة المعرض لموعده الأصلى وفقا لأجندته الدولية، لاسيما فى وقت قريب من إصرارها ودعمها إقامة الدورة الاستثنائية السابقة للمعرض التى كانت بمثابة قاطرة متميزة لمعارض الكتاب فى العالم والتى فتحت المجال لكى تصنع حراكا ملحوظا لسوق النشر فى العالم كقوة دافعة ومحفزة له.

ووعد الحاج بأن تكون الدورة 53 من المعرض استكمالا لمسيرة هذا النجاح فى الشكل والمضمون حيث التركيز على كافة مفردات الهوية المصرية ومستقبلها المنشود، مؤكدا تضافر كافة جهود الجهات المعنية داخل الوزارة وبالتنسيق مع وزارات أخرى فى العمل صوب أن يظل معرض الكتاب واجهة مصر المشرقة والمشرفة لها دائما.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى