ثقافه وفن

وزيرة الثقافة تستعرض أجندة الفعاليات الرقمية خلال رمضان

استعرض الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، تقريرًا أعدته الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، حول تفاصيل أجندة الفعاليات الرقمية التى تقيمها الوزارة خلال شهر رمضان المبارك، تحت مظلة المبادرة الإلكترونية التى ترعاها وزارة الثقافة بعنوان “خليك فى البيت.. الثقافة بين ايديك”، استمرارا للرسالة التنويرية المصرية تحديا للظروف الطارئة التى تمر بها البلاد حاليا.

وتقيم الوزارة هذه الفعاليات من خلال أجندة رقمية يبث محتواها على القناة الرسمية لوزارة الثقافة على اليوتيوب، والتى تتضمن مجموعة من الأنشطة المسجلة والمسابقات التى تهدف إلى إثراء الحصيلة المعرفية لجموع المواطنين من مختلف الشرائح العمرية، إلى جانب أنشطة متعلقة بالأطفال، بالإضافة إلى الأنشطة الروحانية التى تتناسب وأجواء الشهر الكريم.

وأوضحت الوزيرة، أن المجلس الأعلى للثقافة، أعد سلسلة من اللقاءات الفكرية ضمن برنامج “أقرأ معنا” تستضيف نخبة من مبدعى مصر، والدول العربية، من بينها تونس، والمغرب، والأردن، والسودان، وفلسطين، والسعودية، وتتضمن قراءات لنُصوص من أعمال أدبية متنوعة، إلى جانب عدد من المحاضرات التثقيفية التى تناقش القضايا المعاصرة، وتُطلق رسائل التوعية.

وأضافت أن دار الكتب والوثائق القومية تعدُ ملفاً يضم مجموعة من كنوز الوثائق التاريخية عن الإجراءات التى كانت متبعة فى مصر خلال شهر رمضان المعظم، ومستندات ثبوت رؤية الهلال، إلى جانب ملف آخر بعنوان “دوريات رمضان” يشمل عددًا من الإصدارات الصحفية التى تضمنت موضوعات متنوعة عن الشهر الكريم، بالإضافة إلى بث مسابقة ثقافية ودينية للأطفال بعنوان “كل يوم سؤال”، يعدها مركز بحوث أدب الطفل.

ولفتت إلى أن الهيئة المصرية العامة للكتاب أتاحت قراءة نخبة من العناوين الهامة لكبار الكُتاب، بالإضافة إلى كوكبة من الندوات النادرة لعظماء الفن والفكر والأدب، والتى أقيمت ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب عبر دوراته المُتتالية.

وأشارت عبد الدايم، إلى أن دار الأوبرا المصرية ستقدم عدداً من الأمسيات الدينية الروحانية، بمصاحبة أوركسترا أوبرا القاهرة، وفرقة الموسيقى العربية بمشاركة نخبة من نجوم الطرب بالأوبرا، واحتفالات فنية فى حب مصر بمناسبة ذكرى انتصارات العاشر من رمضان، وأمسيات طرب احتفالاً بليلة القدر.

وأضافت الوزيرة أنه سيتم عبر المنصة الرقمية اطلاق مسابقة بعنوان “فوازير سينما مصر” حيث سيتم عرض مشاهد من أشهر الأفلام السينمائية يؤديها شباب الدفعة الثانية من استديو المواهب بمركز الابداع، ليكون على المتسابق معرفة اسم الفيلم، والمخرج، والمؤلف، والأبطال، مع رصد جوائز مادية وأخرى عينية.

ولفتت إلى أن المركز القومى لثقافة الطفل، سيبث يوميًا على قناته على اليوتيوب أنشطة متنوعة، تعمل على تنمية قدرات النشء إلى جانب برامج متعددة تهدف إلى نشر التوعية بمختلف صورها، والتعريف بالأحداث الجارية، بالإضافة إلى فوازير “المسحراتى” والتى تهدف إلى إثراء معلومات الأجيال الجديدة، وفتح آفاق معرفية بأساليب جذابة.

واختتمت الوزيرة، تقريرها بأن المركز القومى للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية، سيُقدم سلسلة حلقات بعنوان “حلوة بلادى” تتناول السيرة الذاتية والفنية لرواد الفن الشعبى، وإلقاء الضوء على المأثور الغنائى، كما تتناول موضوعات أخرى منها التنوع الثقافى فى مصر، ويشارك المركز القومى للسينما من جانبه بمجموعة من الأفلام الوثائقية والتسجيلية النادرة التى تتناول العديد من رموز وأعلام مصر والأحداث التاريخية التى شكلت جزءا من التاريخ المصرى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى