أخبار

وزيرة التخطيط تبحث التعاون مع سويسرا وسنغافورة والمكسيك

التقت هالة السعيد، وزيرة التخطيط مع وزير البيئة والموارد المائية بسنغافورة، مساجوس ذولكيفيل، وزيرة البيئة والنقل والاتصالات والطاقة بسويسرا ودوريس ليوثارد، ومدير مكتب رئيس دولة المكسيك فرانسيسكو جوزمان، لبحث أوجه التعاون وتبادل الخبرات فى عدة مجالات.

جاء ذلك خلال تمثيل وزيرة التخطيط لمصر بالمنتدى السياسى رفيع المستوى المعنى بالتنمية المستدامة، المقام تحت عنوان “التحول نحو مجتمعات مستدامة ومرنة”، والمنعقد فى الفترة من 9 حتى 18 يوليو الجارى بمقر الأمم المتحدة بنيويورك.

وخلال لقاء السعيد بوزير سنغافورة أبدت إعجابها بالتقدم الذى أحرزته سنغافورة فى مختلف المجالات خصوصا فى التنمية المستدامة والإصلاح الإدارى، كما بحث الطرفان أوجه التعاون وفرص الحصول على المساعدة والدعم لإنشاء نظام فعال للرصد والتقييم يستند إلى النتائج من أجل تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

كما ناقشت السعيد مع رئيس وفد سنغافورة إمكانية نقل المعرفة وتبادل الخبرات فى مجالات التمويل لمختلف الأنشطة التنموية، بالإضافة إلى التمويل المستدام، خصوصا فى ظل وجود فجوات بين ما هو مطلوب لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والموارد المالية اللازمة لتحقيق هذه المهمة.

وفيما يخص مجال الإصلاح الإدارى ناقشت هالة السعيد مع مساجوس ذولكيفيل، الرغبة فى إنشاء إطار واسع من التعاون بين وزارة التخطيط ونظيرتها فى سنغافورة فيما يتعلق بتطبيقات الحكومة الإلكترونية، وتطوير وميكنة الخدمات المقدمة للمواطنين، وإمكانية ربط قواعد البيانات الحكومية المختلفة معًا عن طريق وسائل فعالة وآمنة، كما تم بحث إمكانية الاستفادة من برامج التدريب القيادية التى تقدمها المؤسسات السنغافورية المختصة، مع إمكانية إقامة روابط بين جامعة سنغافورة الوطنية والأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب المصرية، وفى هذا الصدد أشاد وزير سنغافورة بدور الأزهر الشريف فى نشر تعاليم الإسلام السمحة.

كما بحثت السعيد مع مدير مكتب رئيس المكسيك التعاون فى مجال تنفيذ أهداف التنمية المستدامة ونشرها، فى إطار التقدم الذى أحرزته المكسيك فى متابعة أهداف التنمية المستدامة خصوصا على مستوى المحافظات والمراكز، وقد ابدى الوفد المكسيكى ترحيبه بالتعاون مع مصر.

وخلال لقاء السعيد بوزيرة البيئة والنقل والاتصالات والطاقة ورئيسة وفد سويسرا، أوضحت وزيرة التخطيط مدى التزام مصر بإنشاء قطاع اقتصادى أخضر أكثر حيوية، إذ بحث الطرفان إمكانيات الحصول على مزيد من المعلومات حول أنشطة سويسرا فى هذا المجال، وكذلك الرغبة فى التعاون الثنائى فى هذا الصدد، كما أعربت وزيرة التخطيط خلال اللقاء عن اهتمام مصر باكتساب المعرفة المتعلقة بالتجربة السويسرية خصوصا فيما يتعلق بكفاءة التنسيق بين الجهات المعنية الرئيسية الثلاثة “الحكومة / المجتمع المدنى / القطاع الخاص” لتنفيذ خطة 2030.

كما شهد اللقاء إمكانية إنشاء إطار للتعاون مع الأكاديمية الوطنية لتدريب الشباب خصوصًا فى ظل الاتصالات مع مركز جنيف للسياسة الأمنية “GCSC” واستقبال السفير كريستيان دوسى – مدير المركز – بالقاهرة خلال شهر أبريل 2018 لمتابعة التعاون فى هذا الشأن، فى إطار الاهتمام بالشباب والاستثمار فى البشر الذى توليه الحكومة المصرية اهتمامًا كبيرًا.

كانت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط قد ألقت أمس تقرير المراجعة الوطنية الطوعية المصرى 2018 فى الجلسة المخصصة لذلك بالمنتدى السياسى رفيع المستوى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى