أسرتى

هل علاج حروق الشمس بجل الحلاقة آمن على صحتك؟

تعد مشكلة حروق الشمس من المشكلات التي تثير انزعاج كثير من السيدات، ودائما ما يبحثن عن الوسائل أو الطرق التي تعينهن على علاجها بأريحية وبسلاسة.

وربما إذا بحثتِ عبر جوجل عن طرق يمكنك الاستعانة بها لمعالجة مشكلة حروق الشمس، فقد تعثرين على طرق قليلة غير تقليدية، من ضمنها على سبيل المثال جل الحلاقة.

وهنا قد تتساءلين “هل هذا الجل فعال بالنسبة لعلاج حروق الشمس؟” و “هل هذا الجل آمن الاستخدام؟”، وهي التساؤلات التي نحاول أن نجيب عنها في السطور التالية باستفاضة وفق آراء طبيبتي الأمراض الجلدية، ميشيل جرين وجوليا تزو.

هل يساعد جيل الحلاقة على علاج حروق الشمس؟

تقول جرين إنه حين يتعلق الأمر بحروق الشمس السطحية، فيمكن لجل الحلاقة أن يقلل بعض الانزعاج الذي ينتج عن حروق الشمس؛ إذ إن الغرض الأساسي من جل الحلاقة هو تهدئة وترطيب البشرة أثناء الحلاقة؛ وهو المبدأ نفسه الذي ينطبق على حروق الشمس، فجل الحلاقة حل غير تقليدي لتهدئة أي انزعاج ينتج عن حروق الشمس.

ما المكونات التي تهدئ حروق الشمس؟

تشير جرين إلى أن معظم منتجات جل الحلاقة تُصَنّع من صبار ومرطبات فائقة للحفاظ على رطوبة البشرة، وهو ما يساعد على منع أي جروح قد تنتج عن الحلاقة، كما تقول تزو إنه وبالإضافة للصبار، فإن هناك مكونات أخرى تدخل في تصنيع جل الحلاقة مثل “المنثول، زبدة الشيا، الجلسرين، الفازلين وزيوت عطرية مختلفة”، تعمل جميعها على تهدئة البشرة ومنحها إحساس الراحة مع ترطيبها كذلك.

الآثار الجانبية

تؤكد جرين أن جل الحلاقة قد لا يكون أو على الأقل لا يجب أن يكون خيار العلاج الأول لحروق الشمس، موضحة أنه ونتيجة لوجود أنواع كثيرة من منتجات جل الحلاقة ذات التركيبات المختلفة في السوق، فيمكن أن تتفاوت الآثار الجانبية بشكل كبير.

فعلى سبيل المثال يمكن لمادة المنثول، التي تدخل في تركيب جل الحلاقة ويقال إنها تساعد على تهدئة حروق الشمس، أن تتسبب أيضا في تهيجة حروق الشمس وظهور تقرحات. وعلقت جرين هنا بقولها “لا أوصي باستخدام جيل الحلاقة مع حروق الشمس؛ لأنه قد يفاقم التهيج والتقرح وربما حدوث عدوى من الجلد المفتوح”.

طريقة استخدام جل الحلاقة في علاج حروق الشمس

تقول تزو إنه إذا لم يكن أمامك بديل آخر أفضل من جل الحلاقة، فلا مانع عموما من استخدامه، لكنها تشدد في الوقت نفسه على عدم استخدامه على الجلد المتقرح أو المفتوح. وفي حال كان الحرق شديدا، فيجب في تلك الحالة الذهاب لطبيب أمراض جلدية متخصص من أجل الحصول على العلاجات المناسبة في نهاية المطاف. كما تقول جرين إنها لا توصي باستخدامه مع حروق الدرجة الثانية أو الثالثة.

أما بالنسبة لعلاجات حروق الشمس التي يوصي بها أطباء الأمراض الجلدية فتشمل:

– المرطبات اللطيفة المهدئة.

– الضمادات الباردة.

– الصبار الذي يتميز بخواصه المرطبة والمهدئة للبشرة.

– شرب المياه باستمرار.

– تناول أدوية مضادة للالتهابات مثل أدفيل.

– أخذ دش بارد.

– استخدام كريم الهيدروكورتيزون.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى