أخبار

نص كلمة الرئيس فى افتتاح معرض القاهرة الدولى للاتصالات

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسى، أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من القطاعات الحيوية التى تعد ركيزة أساسية فى خطط الدولة للتحول نحو المجتمع الرقمى المتكامل.

جاء ذلك فى كلمة الرئيس السيسى، اليوم فى افتتاح الدورة الحادية والعشرين لمؤتمر ومعرض القاهرة الدولى للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بحضور المهندس مصطفى مدبولى، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء ووزير الإسكان، والمهندس ياسر القاضى، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وعدد من الوزراء وكبار المسؤولين، فضلًا عن مشاركة عدد من مسؤولى المنظمات الدولية وشركات الاتصالات العالمية، من بينهم أمينة محمد، نائبة سكرتير عام الأمم المتحدة، وهولين زاو، سكرتير عام الاتحاد الدولى للاتصالات.

وأضاف الرئيس السيسى، أن الدولة أطلقت عددًا من المبادرات فى هذا القطاع خلال السنوات الأخيرة بهدف تحقيق نقلة نوعية فى المجتمع المصرى عبر توطين التكنولوجيا فى محافظات مصر المختلفة، وتوفير البيئة التى تشجع على بناء قدرات الشباب، والنهوض بمجال صناعة وتصميم الإلكترونيات.

وتابع السيسى “نلتقى اليوم لنشهد سويًا افتتاح الدورة الجديدة لهذا الملتقى المتميز، واستعراض ما حققه قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال عام، كما نشهد اليوم افتتاح أرض المعارض الدولية الجديدة التى تستضيف فعاليات وأنشطة هذا الملتقى المهم”.

وأكمل الرئيس “نشهد اليوم افتتاح مناطق تكنولوجية أخرى جديدة، فى كل من بنى سويف والسادات لتنضم إلى المناطق التكنولوجية فى أسيوط وبرج العرب”، لافتا إلى أن هذه المناطق تساهم فى تحقيق أحد أهداف الدولة فى تنمية محافظات مصر المختلفة، خصوصًا فى الصعيد، من خلال فتح آفاق عمل للشباب فى محافظاتهم، وتوفير برامج تدريبية راقية لرفع كفاءة الخريجين وتأهيلهم للعمل فى الشركات العالمية، بالإضافة إلى توفير البنية التحتية المتطورة والحديثة، التى تشجع هذه الشركات على العمل فى تلك المحافظات.

وأشار الرئيس إلى أن الافتتاح الذى تم خلال زيارته الأخيرة لقبرص، لمركز الإبداع المشترك بين مصر وقبرص واليونان فى المنطقة التكنولوجية ببرج العرب، بهدف تنفيذ مشروعات تكنولوجية مشتركة ونقل الخبرات بين شباب الدول الثلاث، يُثبت بما لا يدع مجالاً للشك أن هذه المناطق التكنولوجية تعد بمثابة منارات حضارية وثقافية وليست تكنولوجية فقط، مؤكدا أنها تقوم بتعزيز التواصل بين مختلف دول العالم فى مجالات الإبداع وريادة الأعمال المحفزة للشباب.

وطالب الرئيس الشباب بالمضى قُدُماً فى استكمال مشروع نشر المناطق التكنولوجية في مختلف ربوع مصر فى أسرع وقت ممكن، بما يساهم فى تحقيق التنمية الشاملة بكل مستوياتها.

وقال الرئيس السيسى، إنه مع افتتاح مصنع للإلكترونيات فى المنطقة التكنولوجية بأسيوط، نخطو أولى الخطوات على طريق تطوير الإنتاج المحلى للأجهزة الإلكترونية والتوجه نحو تصدير منتج ذى علامة تجارية مصرية.

وأشار الرئيس السيسى، إلى أن ذلك سيساعد فى تمكين مصر من التواجد فى أسواق إنتاج وتصدير المنتجات الإلكترونية المختلفة وتبوء المكانة التى تستحقها فى هذه الصناعة.

وتابع السيسى، أن تداخل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى جميع مناحى الحياة، يجعلنا نتمسك بدعم مبادرات التحول نحو المجتمع الرقمى المتكامل، من خلال تطوير نظم وتحقيق تكامل قواعد البيانات القومية، وإنشاء مراكز ومستودعات البيانات الضخمة، بالإضافة إلى تحسين الخدمات التى تقدمها الدولة للمواطنين، وذلك بالاعتماد على نظم متكاملة للمدفوعات الرقمية.

وأضاف السيسى “نطلق اليوم مشروع بوابة التأشيرة الإلكترونية السياحية المصرية، كمرحلة أولى من المشروع القومى المتكامل لتطوير آليات العمل التكنولوجية بمراكز معلومات مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية، وبناء قواعد بيانات معلوماتية ونظم تحكم ومراقبة توفر السيطرة الدقيقة والقدرة على تحليل البيانات لكل منافذ الجمهورية”، لافتا إلى أن هذا المشروع يوفر الأدوات والآليات للسفارات والقنصليات المصرية بالخارج لتقديم خدمات منح التأشيرات بالكفاءة والجودة والسرعة المطلوبة، التى تشجع على تنشيط حركة السياحة وزيادة أعداد السائحين.

وقال الرئيس “هذه الأفكار الخلاقة التى أرى ثمرة إنتاجها، تثبت أن الاستثمار فى البشر وعقول هذه الأمة الشابة هو الاستثمار الأمثل، وأن الوصول إلى هؤلاء الشباب بكل الطرق هو الهدف الذى لا يجب أن نحيد عنه، كما أن تهيئة البيئة المواتية لهم لكى يبدعوا هى من أهم أهداف الدولة”.

وأوضح الرئيس السيسى أنه اتساقًا مع ما أعلنه خلال لقائه مع الشباب المبدعين من القطاع فى حفل تخريج الدفعة الأولى لمبادرة رواد تكنولوجيا المستقبل فى أكتوبر الماضى، عن تقديم المزيد من الدعم لهذه المبادرة، والتى نُطلق فى إطارها اليوم برنامج “مبرمجى المستقبل”، مشيرا إلى أن البرنامج يركز على تدريب طلبة المدارس على أحدث التكنولوجيات وأساسيات البرمجة، وذلك بما يتواكب مع الاتجاه العالمى المتصاعد لإدماج البرمجة فى جميع المراحل التعليمية بهدف تنمية الإبداع واكتساب مهارات حل المشكلات لدى الطلاب.

وشدد الرئيس على أنه فى إطار الدور التحفيزى لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مواجهة التحديات العالمية ودفع النمو الاقتصادى، وتحقيق أهداف استراتيجية مصر للتنمية المستدامة 2030، فإن الحكومة المصرية تعقد اتفاقًا مع الأمم المتحدة لإطلاق مركز إقليمى لرعاية الإبداع التكنولوجى فى مصر، وهو الأول من نوعه فى إفريقيا والشرق الأوسط، على أن تركز مرحلته الأولى على توفير حلول إبداعية للتحديات فى قطاعات التعليم، والصحة، والصناعة، والزراعة.

وأشار الرئيس إلى أن مصر بينما تواجه تحدياتٍ وصعاب كبيرة ومتنوعة، فإنها تمضى فى مسارات تنموية متعددة بأقصى ما يمكن من سرعة، وأكبر ما يمكن من إنجاز، إيمانًا بأن أبناء هذا الوطن المخلصين قادرون على بناء مستقبل مشرق لمصر، يضاهى عظمة تراثها الحضارى العريق.

ووجه الرئيس السيسى الشكر للعاملين فى قطاع الاتصالات على ما تم إنجازه خلال العام الماضى، مؤكدًا دعم الدولة الكامل لهذا القطاع الواعد.

وفى السياق ذاته صرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس تفقد عددًا من أجنحة المعرض، منها جناح الحكومة المصرية وأجنحة شركات تصنيع تكنولوجيا الحماية والتأمين وفى مقدمتها الهيئة العربية للتصنيع، وهيئة المجتمعات العمرانية، وكذا صالات عرض الشركات العالمية المشاركة فى المعرض.

كما استمع إلى كلمة وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى تضمنت عرضًا لجهود تطوير قطاع الاتصالات، والتى تشمل افتتاح منطقتين تكنولوجيتين جديدتين، وتدشين مبادرة مجمعات الإبداع التكنولوجى فى جميع محافظات الجمهورية لنشر الابداع وتعزيز دمج تكنولوجيا المعلومات فى شتى المجالات، فضلاً عن بدء إنتاج أول هاتف محمول مصرى يتم تصنيعه محليًا.

وألقى عدد من المسؤولين الدوليين كلمات تضمنت عرض جهود التعاون مع مصر فى مجال تطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، منهم سكرتير عام الاتحاد الدولى للاتصالات، وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائى فى مصر، والمديرة التنفيذية لإحدى شركات تكنولوجيا المعلومات.

وافتتح الرئيس مشروعات عدة فى مجال تكنولوجيا المعلومات عبر الفيديو كونفرانس، منها المرحلة الأولى من المناطق التكنولوجية فى مدينتى بنى سويف والسادات، وافتتاح مصنع للإلكترونيات فى المنطقة التكنولوجية بأسيوط، والتى تنتج أول هاتف محمول مصرى.

وشهد الرئيس كذلك إطلاق برنامج التأشيرات الإلكترونية السياحية لدخول مصر.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى