أخبار

مدير جهاز الخدمة الوطنية يكشف عن مميزات مشروع الصوب الزراعية

قال اللواء مصطفى أمين، مدير عام جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، إن الجهاز يقوم بناء على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى، بالمساهمة مع أجهزة الدولة فى تنفيذ المشروعات الإنتجاية التى تخدم خطط التنمية.

وأضاف أمين، خلال حفل افتتاح 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان، فى إطار المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية، اليوم السبت، أنه فى إطار توجيهات الرئيس لتوفير المنتجات الزراعية قام الجهاز بالبدء فى تنفيذ المشروع القومى لإنشاء 10 آلاف صوبة زراعية على مساحة 100 ألف فدان فى عدة مناطق.

وأوضح أن الهدف من الصوب الزراعية هو زيادة القدرة على التخصيص الأمثل للأراضى التى تتناسب مع المحاصيل المختلفة فى ظل محدودية الأراضى، وترشيد استخدام المياه فى ظل محدودية المتاح منها، حيث تقدر المياه بنحو 80 مليار متر مكعب سنويًا تمثل مياه النيل 70% منها، وتعظيم الاستفادة من وحدة الأرض والمياه لتطبيق الأساليب العملية الحديثة فى الزراعية لترشيد استهلاك مياه الرى حيث يقل استخدام المياه 40% عنها فى الزراعات المكشوفة مع تحقيق ضعف الإنتاجية، وتحقق البيوت الزراعية عالية التكنولوجيا ترشيد يصل إلى 80% مع زيادة الإنتاجية 4 أمثال الزراعات المكشوفة، والتحكم فى درجات الحرارة ومستويات الإضاءة والتهوية، والعمل على زيادة المعروض من المنتجات بأسعار مخفضة وبجودة عالية.

وأشار إلى أنه تم تخطيط المشروع على عدة مراحل تم الافتتاح المرحلة الأولى منه فى فبراير وديسمبر 2018، واليوم يتم افتتاح المرحلة الثانية من المشروع من منطقة الحمام على مساحة 10 آلاف فدان تضم 1300 بيت زراعى، تم زراعتهم بأنواع مختلفة من الخضروات بإنتاجية 184 ألف طن سنويًا، كما يوفر المشروع 15 ألف فرصة عمل للشباب.

ويفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، اليوم السبت، 1300 صوبة زراعية على مساحة 10 آلاف فدان، فى إطار المرحلة الثانية من قطاع محمد نجيب للزراعات المحمية.

ويعادل المشروع نحو مليون فدان من الزراعات التقليدية، ويعد الأكبر فى مجال الصوب الزراعية بمنطقة الشرق الأوسط، ويهدف إلى المساهمة فى تحقيق الأمن الغذائى وسد الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك فضلا عن تعظيم الاستفادة من الأراضى المتاحة للأنشطة الزراعية مع ترشيد استخدام مياه الرى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى