متابعات

ماذا تعرف عن ميدان رمسيس

أطلقت على ميدان رمسيس، أشهر مناطق محافظة القاهرة،”أم دنين،باب الحديد،الملكة نازلي”، كلها أسماء، والذي يمر به كل المسافرين القادمين من ربوع مصر، وهو من أكثر الأماكن شهرة بمحافظة القاهرة، وأحد أهم الميادين على المستوى السياسي والتاريخي والاقتصادي، كما توجد به محطة قطار سكك حديد مصر، والتي تعد نقطة يمر بها آلاف المواطنين من كافة أنحاء مصر
إلى جانب ذلك، تتفرع من ميدان رمسيس عدة شوارع تربط أهم مناطق القاهرة الحديثة بالمناطق العتيقة والتي تعتبر أثرية، كما أن كلمة “رمسيس”، تتردد يوميًا في مواقف الميكروباصات ومحطات السكة الحديد، التي غنى عن المواطنين عن المرور بها، وتستعرض “البوابة لايت” أسماء الميدان قديما وأهميته الحيوية.
أم دنين، هو أحد أسماء ميدان رمسيس قديما، وكان في هذا التوقيت قرية تمركز فيها الفاتحون العرب، وأقاموا بها مسجدا أطلقوا عليه اسم أولاد عنان، وأعاد بنائه الحاكم بأمر الله في عهد الدولة الفاطمية، وأطلق عليه جامع النفس، وتم هدمه في عهد الحملة الفرنسية، وأقيم محله مسجد الفتح القائم إلى وقتنا هذا.
باب الحديد هو أحد أسماء ميدان رمسيس سابقا، ويرجع سبب التسمية إلى ارتباطه بسور صلاح الدين الأيوبي، الموجود في شارع كلوت باشا، وكان السور لم يكتمل بنائه، وكان السور كثير الشبه ببوابة الفتوح، وتموهدم سور صلاح الدين في عام 1847 ميلادية بأمر من الوالي محمد على باشا.
بينما كان ميدان رمسيس منتزها، في عهد الوالي محمد على باشا، وفي عهد الخديوي عباس الأول تم شق شارع رمسيس، وأطلق عليه شارع عباس الأول، ووصلت حدوده إلى منطقة الريدانية المعروفة بالعباسية حاليا.
حكاية محطة قطار رمسيس، حيث وقع الخديوي إسماعيل اتفاقية مع الانجليز، تم بموجبها إنشاء السكة الحديد بين القاهرة والإسكندرية، وبناءا عليه تم تغيير اسم الشارع من عباس الأول إلى شارع الملكة نازلي والدة الملك فاروق، وبعد مرور سنوات عرف باسم ميدان نهضة مصر، بسبب وضع تمثال نهضة مصر بقلب الميدان، نحته المثال المصري الشهير محمود مختار في عام 1926 ميلادية، ثم تم نقله في عام 1952ميلادية بعد قيام الثورة، بجوار حديقة الحيوان بالجيزة، وتم وضع تمثال رمسيس، وظل باقيا حتى الآن، معروفا باسم رمسيس، ذلك الاسم الذي يعرفه القاصي والداني.
ووثق اسم باب الحديد، فيلم سينمائي للمخرج العالمي يوسف شاهين، الشهير باب الحديد، بطولة هند رستم، وتناول الفيلم وصف حياة المهمشين، المقيمون بباب الحديد الذي به محطة القطار، التي تجمع شتات الناس من المدن والاقاليم، عبر القاهرة وصولا لرمسيس.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى