متابعات

لا تصدق.. “خادم النكز” ليس معطلًا و”مارك” لم يرسل إليك أبدًا

فوجيء العالم العربي خلال الأيام القليلة الماضية من انتشار عدد من المنشورات التي يتداولها المستخدمون بشكل واسع على حساباتهم الشخصية، ويتعمدون أن يقوموا بتشجيع أصدقائهم على تداولها ونسخها ونشرها من جديد على صفحاتهم الشخصية، وكل التركيز كان على منشورات “النكز” والرسالة التحذيرية من مارك زوكربرج، مؤسس فيسبوك.
 النكز معطل.. النجدة!
استيقظ المصريون يوم الجمعة الماضية ليجدوا أن الجميع ينشر نفس المنشور تقريبًا، ونصه “النكز لا يعمل لأن الخادم معطل، أرجو الرد بملصقات”، وبدأت الحمى في الإنتشار بشكل غريب، الجميع يكتبون نفس المنشور ويستقبلون أعداد ضخمة من التعليقات في صورة ملصقات Stickers.

الغريب أن الأمر ليس له أي أساس من الصحة، فالنكز Poke لا يعيد تشغيل أي ميزة من المزايا فيسبوك، وبالتأكيد لن يعيد حسابك للعمل ولن يفك حظره كما كان معروفًا في أحد الشائعات خلال السنوات الماضية، “البووك” ليس سوى طريقة للتفاعل والتواصل بين المستخدمين أطلقها فيسبوك منذ إطلاقه الشبكة الإجتماعية، وقام بتحديثها مؤخرًا في 2017 ببعض الرموز الإجتماعية التعبيرية مثل الحضن Hug والتلويح Wave والمصافحة High Five والغمز Wink.
إياك أن تصدق أبدًا أن “النكز” سيحل أي مشكلة من المشكلات التي تواجهك في استخدام فيسبوك، وأن عليك الرجوع إلى فيسبوك وخدمة عملائه من صفحة الشكاوى لساعدونك.
رسائل تحذيرية من “مارك”
“إذا كنت لا تصدقني ، فسيتم إغلاق الفيس بوك غدًا عند الساعة السادسة مساء”، هذه الرسالة استقبلها عدد كبير من المستخدمين على حساباتهم الشخصية في صورة رسائل نصية على الماسنجر، أو في صورة منشورات واجهوها على صفحة خلاصات الأخبار بعد أن قام أصدقاءهم بنشرها على حساباتهم الشخصية، الغريب في الأمر أن الرسالة تبدأ بعبارة ” مرحبًا ، أنا مارك ، مدير Facebook. مرحبًا بالجميع”، مما يجعل أي شخص يشك فورًا في مدى مصداقية ما سيأتي بعدها من معلومات أيا كانت حتى وإن كانت رسائل تحذيرية.

لا تصدق أبدًا هذه النوعية من الرسائل لأن أغلبها يرغب مفبركيها أن تنتشر وتحقق الوصول إلى أوسع نطاق ممكن من المستخدمين، وهذا قد يجعلك مشاركًا في إنتشار مثل هذه النوعية من المنشورات المضللة، وتأكد تمامًا أن ماكر إذا أراد أن يوجه أية رسالة إلى المستخدمين سيكون من خلال صفحته الرسمية أو في بيان رسمي عبر المدونة الرسمية للشركة.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى