الأقصرمحافظات

غدًا.. ظاهرة فلكية مميزة بمعبد الكرنك

يشهد معبد الكرنك بالأقصر، غدا الأربعاء، ظاهرة فلكية مميزة، حيث تغرب الشمس من البوابة الغربية للمعبد بالتزامن مع الانقلاب الصيفى، الذى يحدث يوم 21 يونيو من كل عام إيذانا ببدء فصل الصيف.

وتودع أشعة الشمس، أرجاء المعبد الفسيح، ويحدث اختفاء تدريجى للضوء عن ساحته حتى يظلم قدس الأقداس.

وقال الباحث أحمد عبد القادر، المتخصص فى السياحة الفلكية، إنه سيتم رصد ومتابعة تلك الظاهر بدءا من الساعة السادسة مساء ولمدة حوالى 30 دقيقة حتى تغيب أشعة الشمس عن قدس الأقداس بالمعبد.

وأضاف أن المحور الرئيسى لمعبد الكرنك يعد محورا مثاليا لاستقبال شمس الشتاء عبر البوابة الشرقية بنهاية المحور، بينما تعد البوابة الغربية المدخل الحالى لدخول الزائرين، لنفس المحور موضعا مهما لتوديع الشمس الغاربة عند يوم الانقلاب الصيفى.

وأشار إلى أن فصل الصيف يمثل عند المصريين القدماء عيد ميلاد الإله رع، وبداية موسم فيضان نهر النيل بالماء والطمى، وهو ما يعرف فلكيا بالانقلاب الصيفى، فيما يمثل بداية الشتاء مولد “أوزير” وبداية موسم الزراعة والنبات وهو ما يعرف بالانقلاب الشتوى.

وتابع أن المعمارى المصرى القديم شيد المحور الرئيسى لمعبد أمون بالكرنك ليكون شاهدا على ميلاد أوزير فى الشتاء، بحيث تستقبل البوابة الشرقية للمعبد الضوء عند شروق شمس يوم الانتقال الشتوى، بينما تستقبل البوابة الغربية للمعبد أشعة الشمس الغاربة لليوم الأول من الانقلاب الصيفى.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى