أقتصاد

سقوط البورصة القطرية.. رأس المال يفر من إمارة الإرهاب

هوت بورصة قطر مجدداً عند إغلاق تعاملات أمس الإثنين، لتعمق خسائرها وتضاعف آلام المتبقى من المستثمرين داخلها.

  • شهدت التعاملات تراجعاً جماعياً وبلغت خسائر الأسهم السوقية 8.9 مليار ريال
  • رغم الخسارة.. النظام القطرى ما زال يواصل تعنته وسياسته العدوانية ضد أشقائه العرب
  • خسائر “فودافون قطر” فاقت المليار دولار والشركة توافق على بيعها

وتتعرض البورصة القطرية، فى الآونة الأخيرة، لهبوط حاد، خصوصا بعد إعلان مصر والسعودية والإمارات والبحرين مقاطعتها للدوحة، بسبب دعمها وتمويلها للجماعات المسلحة والإرهابية فى الدول العربية.

وشهدت التعاملات تراجعاً جماعياً، وبلغت خسائر الأسهم السوقية 8.9 مليار ريال، وهبط مؤشر السوق العام 0.96% متدنياً إلى النقطة 8992.64، ليخسر أكثر من 87 نقطة مقارنة بتعاملات الأحد.

وجرى التعامل خلال الجلسة على 41 سهماً، تراجعت منها 33 سهماً، بينما ارتفعت 8 أسهم فقط.

وبلغت القيمة السوقية للأسهم القطرية 478.04 مليار ريال بتراجع 1.8% عن قيمتها الخميس الماضى البالغة 486.97 مليار ريال، لتفقد 8.93 مليار ريال.

وأبرز قطاعات السوق المتراجعة، البنوك بـ1.71%، متأثراً بتراجع 11 سهماً تقدمها الأهلى متصدرا القائمة الحمراء بـ8.57% وتراجع الوطنى القيادى بـ3.13%.

وتراجع النقل 1.01%، لانخفاض سهمى ناقلات والخليج للمخازن 3.15% و1.19% على التوالى، وهبط الصناعة 0.54%.

ورغم هذه الخسائر الفادحة، إلا أن النظام القطرى ما زال يواصل تعنته وسياسته العدوانية ضد أشقائه العرب، حتى حلفائه لم يسلموا من طريقته التى تعتمد على عقد صفقات تجارية مشبوهة، وذلك محاولة لتحسين الوضع الاقتصادى لإمارة الشر والإرهاب.

مؤخرًا، بدأت الأصوات تعلو داخل تركيا فى تحذيرات واضحة جادة للرئيس التركى رجب طيب أردوغان، من حليفته الوثيقة قطر، وذلك على خلفية إبرامها اتفاقيات للبحث والتنقيب عن الغاز والنفط لحساب الحكومة القبرصية، معتبرين أن الإمارة الخليجية تستند فى جميع سياساتها إلى الجمع بين النقيضين.

وكشف موقع “قطريليكس”، المعنى بالكشف عن مؤامرات النظام القطرى، كيف أن النظام القطرى ضرب بتهديدات أردوغان عرض الحائط، واشترك مع قبرص فى التنقيب عن الغاز فى منطقة شرق البحر المتوسط مع قبرص.

وفى تغريدة على “تويتر”، قال “قطريليكس” إن “قطر تخون سيدها التركى.. الدوحة تشعل شرق البحر المتوسط بالانضمام إلى قبرص فى البحث عن الغاز الطبيعى ضد مصالح تركيا”.

وفى السياق ذاته، ذكرت وكالة الأنباء الألمانية، عن أستاذ السياسة العالمية للطاقة فى جامعة بيلكنت التركية، بامير نجدت قوله، إنّ قطر وشركة إكسون موبيل الأمريكية، وقّعتا مع الحكومة القبرصية، عام 2017، اتفاقاً للتنقيب وتقاسم النفط والغاز فى المنطقة البحرية رقم 10 قبالة سواحل قبرص.

وحذر بامير من أن قطر بدأت فعليًا حفر أول بئر استكشافية مع بداية العام الحالى، مشيرًا إلى أن خطة الدوحة تعارض أنقرة فى مجال الطاقة، باعتبارها ترفض تنقيب قبرص عن البترول، وعرقلة خفر السواحل عمليات التنقيب قرب قبرص.

وكانت قطر وقبرص قد وقعتا عقدًا للتنقيب عن البترول والغاز فى منطقة شرق البحر المتوسط، وحدد العقد بنود وأحكام استكشاف الإمكانات الهيدروكربونية فى المنطقة البحرية رقم 10 قبالة سواحل الجزيرة فى البحر الأبيض المتوسط.

ومن ناحية أخرى، كشفت وكالة “بلومبرج” أن حجم خسائر شركة “فودافون” فى قطر فاقت المليار دولار، وعلى إثر ذلك وافقت الشركة البريطانية على بيع حصتها فى المشروع المشترك مع مؤسسة قطر لإنهاء الخسائر المتراكمة منذ بدء نشاطها فى قطر فى العام 2009، وذلك مقابل 301 مليون يورو “ما يعادل 369.9 مليون دولار”.

وكانت شركة فودافون قد أعلنت أمس الإثنين، أنها اتفقت على بيع حصتها البالغة 51% فى وحدتها القطرية إلى شريكها القائم فيها “مؤسسة قطر”، وذلك مقابل 301 مليون يورو، بحسب ما نشرته “رويترز”.

وتملك “فودافون” و”مؤسسة قطر”، وهى منظمة تعليمية شبه خاصة، حصة قدرها 45% فى “فودافون قطر” من خلال مشروع مشترك، والباقى مملوك لحكومة قطر ومستثمرين آخرين.

ويشار إلى أن سهم ناقلات أعلن بياناته المالية التى جاءت سلبية على مستوى العام الماضى، حيث تراجعت 11.3% إلى 846.19 مليون ريال.

وتراجع مؤشر الشركات الصناعية بـ0.54% لانخفاض عدة أسهم تقدمها الإسمنت الوطنية بـ7.54% نظراً لإقرار عمومية السهم التوزيعات النقدية للعام الماضى.

وانخفض مؤشر شركات العقارات 0.48%، بضغط هبوط أسهم القطاع الأربعة فى صدارتها مزايا قطر بتراجع 1.77%.

فى الأثناء، أعلنت المؤسسة الأمريكية العالمية الشهيرة المتخصصة فى التصنيف الائتمانى والتحليلات المالية “ستاندرد آند بورز” أمس، عن تخفيض تصنيفها الائتمانى للإصدار طويل الأجل لمجموعة إزدان القابضة، والتى تعد واحدة من أضخم الشركات العقارية القطرية، من “ب ب” إلى “ب ب”.

كما أعلنت “ستاندرد آند بورز” أيضاً عن تخفيض تصنيفها الائتمانى لإصدار الصكوك المتبوعة غير المؤمنة الخاصة بمجموعة إزدان القابضة من “- ب ب” إلى “+ب”.

جاء ذلك فى بيان أصدرته “ستاندرد آند بورز”، وذكرت فيه أنها قد خفضت التصنيفين الائتمانيين المذكورين أعلاه لمجموعة إزدان العقارية نظراً لتدهور القيمة الإجمالية لحافظة الأصول المتوافرة للبيع لدى المجموعة، فبلغت 2.5 مليار ريال قطرى فى تاريخ 31 ديسمبر الماضى، بالمقارنة مع قيمتها التى بلغت 6.6 مليارات ريال قطرى فى تاريخ 31 ديسمبر 2016، وذلك بسبب بيع العديد من تلك الأصول.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى