متابعات

حريق أسفل مسجد الفكهانى الأثرى بـ«الغورية».. والآثار: لا أضرار

تمكنت قوات الإطفاء، منذ قليل، من إخماد حريق نشب فى بعض محال الأقمشة الموجودة أسفل مسجد الفكهانى الأثرى بمنطقة الغورية نتيجة ماس كهربائى.

وقال الدكتور جمال مصطفى رئيس قطاع الآثار الإسلامية بالوزارة، فى بيان، إن ألسنة الحريق طالت الشبابيك الموجودة أعلى المحال، هى شبابيك غير أثرية، تم تركيبها حديثًا خلال أعمال ترميم سابقة للمسجد فى التسعينات، مؤكدًا أن النيران لم تطل أية عناصر أثرية للمسجد.

من جانبه، أكد محمد عبد العزيز المشرف العام على مشروع تطوير القاهرة التاريخية، “بتوجه فريق من إدارة الإنقاذ السريع وإدارة الأزمات بوزارة الآثار وإدارة القاهرة التاريخية للتدخل العاجل لتأمين وحماية العناصر الأثرية بالمسجد وخاصة الباب الفاطمى الموجود بالواجهة الرئيسية، التى لم تطلها جميعها النار على الإطلاق”.

وأضاف عبدالعزيز أن فريق المرممين الذى توجه على الفور إلى المسجد للمعاينة أكدوا مبدئيًا السلامة الإنشائية للمسجد وجميع عناصره الأثرية والمعمارية، موضحًا أن هذه المحلات موجوده بالمخالفة للقانون، وقام تفتيش الآثار المختص بمنطقة الأزهر بتحرير العديد من المحاضر لإزالة المخالفات والتعديات حرصًا على سلامة المسجد، مؤكدًا أنه تم التواصل مع قطاع المشروعات بالوزارة لإيفاد فريق عمل من المهندسين والمرممين لإعداد تقرير نهائى بالحالة ووضع أنسب الحلول لمعالجة التلفيات وآثار الحريق بواجهة المسجد.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى