رياضة وملاعب

بيان تركى آل شيخ يشعل الأزمة.. مجلس الخطيب فى مواجهة اختبار صعب

منذ ساعات أصدر تركى آل شيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية، بيانا خاصا أعلن فيه اعتذاره عن منصب الرئيس الشرفى للنادى الأهلى، كاشفا عن أزمة جديدة أثارت الجدل بين صفوف عشاق الأهلى وجمهوره.

قال بيان آل شيخ، إنه قام بتحويل مبلغ 5 ملايين جنيه لصالح الحملة الدعائية لمجلس إدارة النادى الأهلى الحالى برئاسة محمود الخطيب، إذ حول 4 ملايين جنيه، فيما تسلم مجلس الإدارة مليون جنيه آخر من خلال مدير أعمال آل شيخ، الأمر الذى يخالف اللوائح والقوانين ويضع مجلس إدارة الخطيب فى موقف حرج.

ما كشفه تركى كان مثار الأحاديث اليوم، إذ علق البعض بأن تلك الواقعة تهدد مجلس إدارة القلعة الحمراء بعدم الشرعية من الناحية القانونية، فيما رأى آخرون عكس ذلك، مؤكدين أن تلك الأموال كانت لحساب النادى ولم تدخل الحساب الخاص للخطيب.

الموقف القانونى

طبقًا للمادة 24 من قانون الرياضة الجديد، فإنه يحظر تلقى أى أموال بغرض تمويل الدعايا الانتخابية من أى جهات أو أشخاص أو اعتباريين أجنبيين، ما يهدد مجلس إدارة الأهلى بالبطلان حال صحت تصريحات آل شيخ، وبالتالى فالنادى الأهلى مطالب بالرد على هذا الكلام.

وهناك سيناريوهان، للتعامل مع تلك الأزمة، الأول امتناع إدارة القلعة الحمراء عن الرد، وهنا سيكون مدان أمام أعضاء جمعيته العمومية والجماهير، والرأى العام، والقانون، ومن المحتمل أن يلجأ أحد الأطراف الأخرى المتضررة إلى التحكيم فى اللجنة الأوليمبية أو رفع دعوى قضائية لتطبيق القانون.

الحالة الثانية، أن يرد مجلس إدارة النادى الأهلى، إما بالنفى أو التأكيد، والمشكلة تكمن فى حالة النفى، إذ يمكن أن يجد مجلس إدارة النادى الأحمر نفسه فى مأزق، لا سيما أن ما دفعه تركى آل شيخ بحسب بيانه منافى للحالات القانونية المجرمة لهذا الأمر.

من ناحيته علق المحامى هشام عبدالمنعم على تصريحات تركى آل شيخ وقال: ما قاله لا يدين مجلس محمود الخطيب، والحالة الوحيدة التى قد يدان فيها هى ثبوت إدخال الخطيب أموال التبرعات التى حصل عليها الأهلى من رئيس هيئة الرياضة السعودية إلى حسابه الشخصى بدلًا من خزينة النادى.

وأوضح عبدالمنعم أن فى هذه الحالة يتم اتهام الخطيب بالاستيلاء على المال العام، ولكى يتم التحرى عن هذا الأمر يجب أن يتقدم شخص ما ببلاغ للنائب العام، أو أن يقيم تركى آل شيخ نفسه دعوى قضائية مطالبًا باسترداد أمواله، وفى هذه الحالة فلن يحصل على شىء إذا كانت الأموال على سبيل التبرعات وليست مسجلة كديون.

وأكمل عبدالمنعم بأنه لا يحق للخطيب رد هذه الأموال إذا كانت قد دخلت خزينة النادى على شكل تبرعات لأنه فى هذا الوقت ستكون قد تحولت إلى مال عام.

ومن جانبه أوضح المستشار إبراهيم إلياس مستشار الاتحاد المصرى لكرة القدم ، أن موقف الجبلاية من أزمة الأهلى وتركى آل شيخ محايد، وأن مجلس المارد الأحمر أولى بإصدار الرد الواضح بشأن موقفه عقب تصريحات رئيس هيئة الرياضة السعودية.

بينما قال نصر عزام خبير اللوائح إنه لا يمكن البت فى موقف مجلس إدارة الأهلى قبل أن يقوم المجلس بالرد وتوضيح الأمور، فقد تكون الأمور سارت بصفة قانونية صحيحة ما يحمى مجلس الخطيب من أى تأثير لتصيرحات آل شيخ.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى