متابعات

بعد تنصيبه لولاية جديدة.. بوتين يوقع مرسوم «الأهداف الوطنية»

وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الإثنين، مرسوما حول الأهداف الوطنية والمهام الاستراتيجية لتنمية الاتحاد الروسى حتى عام 2024.

وقالت وكالة “نوفوستى” الروسية، إن “من بين المهام الاستراتيجية للتنمية ضمان التقدم بالأوضاع الاقتصادية فى روسيا حتى تدخل ضمن الاقتصادات الخمسة الكبرى فى العالم، وضمان مؤشرات للنمو الاقتصادى تزيد على المؤشرات العالمية، والحفاظ على مستوى تضخم لا يتجاوز 4%”.

وبموجب هذا المرسوم، أوعز بوتين الحكومة بتخفيض مستوى الفقر بضعفين بحلول عام 2024، وينص المرسوم أيضا على ضمان نمو مستمر للمداخيل الحقيقية للمواطنين وزيادة المعاشات التقاعدية لتكون فوق مستوى التضخم.

وحسب المرسوم، ينبغى على الحكومة الإسراع باعتماد التكنولوجيات الرقمية فى الاقتصاد والمجال الاجتماعى، وإنشاء قطاع عالى الانتاجية وموجه للتصدير فى مجال الصناعات والزراعة، مبنى على التقنيات الحديثة وكوادر عالية الكفاءات، ويقضى المرسوم بزيادة الصادرات غير المتعلقة بالخامات لتصل قيمتها إلى 250 مليار دولار فى السنة بحلول عام 2024.

كما أوعز بوتين بتحسين الظروف السكنية لـ5 ملايين عائلة سنويا، وتحقيق زيادة فى مستوى متوسط العمر المتوقع فى روسيا ليبلغ 78 سنة حتى عام 2024 و80 سنة حتى عام 2030، ويتضمن المرسوم كذلك زيادة تصدير الخدمات الطبية بما لا يقل عن 4 أضعاف بالمقارنة مع عام 2017.

وفيما يتعلق بالعلوم والتعليم، يقضى المرسوم بضرورة دخول روسيا مجموعة الدول الخمس الأكثر تطورا فى مجال العلوم عالميا، وإنشاء ما لا يقل عن 15 مركزا للعلوم والتعليم بمستوى عالمى، وزيادة نوعية التعليم فى البلاد حتى تدخل ضمن الدول العشر الأفضل عالميا فى هذا المجال.

جدير بالذكر أن فلاديمير بوتين أدى اليوم الإثنين القسم الدستورى رئيسا لروسيا بعد فوزه فى انتخابات الرئاسة يوم 18 مارس الماضى، وستستمر ولاية بوتين 6 سنوات حتى عام 2024.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى