أخبار

بعد اعتماد الضوابط الجديدة.. بدء تلقى طلبات الحج السياحى غدًا

اعتمدت الدكتورة رانيا المشاط ،  وزيرة السياحة، الضوابط المنظمة للحج السياحي لعام 1440هـ، والتى تقدمت بها اللجنة العليا للحج والعمرة برئاسة مجدى شلبى، رئيس قطاع الشركات السياحية بالوزارة، وتقرر بدء تلقى طلبات الحج السياحى اعتبارا من غدا الثلاثاء.

وتعد هذه هى السابقة الأولى التى تقوم فيها وزارة السياحة بالسماح بفتح باب التسجيل للمواطنين الراغبين فى أداء مناسك الحج السياحى قبل بدء موسم الحج بـ8 شهور تقريبا مما يعطى فرصة أكبر لاتخاذ الإجراءات اللازمة لذلك على أكمل وجه.

وراعت الضوابط تلبية كل الشرائح المجتمعية، مع منح الجانب الأكبر من التأشيرات للمستوى الاقتصادى والبرى، وذلك مراعاة لمحدودى الدخل والطلب المتزايد من هذه الشريحة المجتمعية فيما لن يسمح لمن سبق له التسجيل فى أى من قرعتى وزارتي “الداخلية أو التضامن الاجتماعى” التقدم إلى القرعة الإلكترونية الخاصة بوزارة السياحة، وذلك تنفيذا للتكليفات الصادرة من اللجنة الوزارية العليا للحج.

كما تضمنت الضوابط أن يكون مبلغ جدية الحجز للمستوى السياحى 5 نجوم قدرة 20 ألف جنيه، ومبلغ 15 ألف جنيه للمستوى السياحى أربع نجوم، و10 آلاف جنيه للمستويين الاقتصادى والبرى، وذلك وفق آلية تسمح بإيداع واسترداد مبلغ جدية الحجز من قبل المواطن وتم قصر حالات الاستبدالات بعد إعلان نتيجة القرعة على حالات الوفاة والحالات المقيدة للحرية بمقتضى حكم قضائى نافذ شريطة أن تكون بتاريخ لاحق على إعلان النتيجة.

واشترطت الضوابط آلا يقل موديل الأتوبيس المقل لحجاج البرى عن عام 2010، وأن يكون مزودا بجهاز “G P S” ومحدد السرعة لضمان حداثة الموديل لتقديم خدمة أفضل لحجاج البر، وعلى ألا تزيد حمولة الأتوبيس عن 40 راكبا، إلى جانب عدم السماح للشركات المنظمة لبرامج الحج إلا بتنفيذ مستوى واحد فقط “5 نجوم أو 4 نجوم أو اقتصادى أو برى”، والالتزام بذلك على المسار الإلكترونى للحج، كما أنه لن يسمح بتعديل وسيلة السفر.

وفى سياق متصل، وجهت وزيرة السياحة بضرورة المتابعة المستمرة للشركات السياحية المنظمة للحج، وعدم التهاون مع أى شركة يثبت عدم التزامها تجاه المواطنين بما جاء فى العقد المبرم معها، وذلك مراعاة لمصالح الحاج المصرى على مدار الموسم منذ السفر وحتى عودة آخر رحلة حج إلى أرض الوطن.

بوابة الشباب نيوز

جاء إطلاق بوابة الشباب نيوز على الانترنت ليكون وسيلة لمعرفة الاخبار اول باول، ويمثل إضافة قوية في الفضاء الالكتروني، وجاءت انطلاقة الموقع من مصر من قلب الاحداث ليهتم بالثورات العربية والمشاكل السياسية ويغطى الفعاليات الاقتصادية والرياضية ويواكب علوم التكنولوجيا ويغطي اخبار المرآة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى